سيتنقل عناصر الانتربول بسهولة بين البلدان بعدما اصدر جهازهم جواز سفر خاصاً.


الدوحة: سيتمكن عناصر الانتربول من التنقل بسهولة اكبر بين البلدان بفضل جواز السفر الجديد الذي اقرت اعتماده الجمعية العمومية للمنظمة العالمية للشرطة في الدوحة هذا الاسبوع.

ويهدف اعتماد الجواز الى توفير الوقت الثمين جدا في ظل وجود الازمات والكوارث والاعتداءات، وذلك من خلال تسهيل ارسال فرق محقيين باسرع وقت ممكن الى البلدان المختلفة دون تأشيرة او مع امكانية الحصول عليها في المطار.

وقال الامين العام للانتربول رونالد نوبل ان quot;المجرمين يمكنهم المرور عبر الحدود بسرعة ومن دون جهد بينما مدراء مكاتبنا في البلدان المختلفة وكوادرنا في المقر العام (في مدينة ليون الفرنسية) يواجهون حاجز الاجراءات الرسمية بالنسبة للتاشيرة، وهي اجراءات مشروعة لكنها طويلةquot;.

وعكف الانتربول منذ 18 شهرا على تطوير وثيقة سفر خاصة باعضائه، وهي وثيقة ستكون على شكل جواز سفر الكتروني او بطاقة هوية الكترونية. واقرت الجمعية العمومية للانتربول الاثنين في الدوحة حيث تلتئم حتى الخميس، قرارا quot;يشجع الدول الاعضاء على اعتماد وثائق السفر هذه ومنح حامليها امتيازات خاصة للحصول على تاشيراتquot;.

الا ان العملية ستاخذ وقتا بحسب رالف ماركرت المسؤول عن المشروع الذي اشار الى انه يتعين على كل من الدول الاعضاء ال188 ان تقبل بهذا الجواز وتقرر ما هي الامتيازات التي تمنحها لحامليه. وقال ماركرت لوكالة فرانس برس quot;ان ما نريده هو ان يتم اعفاء حاملي هذا الجواز من التاشيرات او يتم منحهم التاشيرة عند الوصول الى المطارquot;.

وستكون لكل بلد حرية اختيار الوضع الخاص الذي يمنحه لحاملي جواز الانتربول، وفيما ستكتفي بعض الدول بهذا الجواز، ستطلب غالبية الدول بحسب ماركرت ان يقدم صاحب جواز الانتربول جوازه الوطني الاساسي ايضا.

وتصنع الجواز الجديد مجموعة ايدابس الاوكرانية، وهو يحظى بتعقيدات تقنية تجعل تزويره شبه مستحيل. اما بطاقة الهوية الخاصة، فهي ايضا تتمتع بتعقيدات تقنية متقدمة مع شيفرة خاصة تسمح لكل عضو في الانتربول بان يتصل من خلال اي جهاز كمبيوتر في العالم بشبكة الانتربول الرقمية المشفرة.

وقال ماركرت ان دولا كثيرة لا تملك حتى الآن حسابات رقمية خاصة وامنة لاجهزتها الامنية، فبعض الاجهزة quot;ما زالت تستخدم رسائل ياهو وهوتميل الالكترونية، ولكن اذا عندما تصلك رسالة عبر النظام الجديد ستكون اكيدا انها رسالة حقيقيةquot;.

واعترفت حتى الآن اربع دول بالجواز الجديد فيما اكدت 60 دولة اهتمامها بالمشروع. واعادت الجمعية العمومية للانتربول امس الثلاثاء انتخاب الاميركي رونالد نوبل لولاية جديدة على رأس المنظمة الدولية.

ويشغل نوبل (55 عاما) منصب الامين العام للانتربول منذ عشرة اعوام وقد انتخب لولاية جديدة من خمس سنوات بشبه اجتماع من الوفود المشاركة. وكان نوبل يشغل في السابق منصب مدع عام في الولايات المتحدة وكان المرشح الوحيد لخلافة نفسه.

واقرت الجمعية العمومية ايضا انشاء مركز متطور لانتربول في سنغافورة يعمل خصوصا على مكافحة الجريمة على الانترنت. وقد تبرعت قطر بمليوني دولار لهذا المركز الذي يفترض ان يفتتح في 2014. ويشارك حوالى الف مسؤول من اجهزة الشرطة من 188 بلدا في الجمعية العمومية ال79 للانتربول حتى الخميس.