بانكوك: اعلنت الحكومة التايلاندية الخميس انها ستطلب مساعدة الانتربول لتوقيف رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا المقيم في المنفى والذي صدرت بحقه مذكرة توقيف بتهمة الارهاب.

وقال نائب رئيس الوزراء سوتيب توغسوبان للصحافيين ان quot;قسم التحقيقات الخاصة والنائب العام ووزارة الخارجية قررت توجيه طلب الى الانتربول لاصدار انذار يفيد بان تاكسين مطلوبا في تايلاند بتهمة الارهابquot;. وتابع quot;سيكون بالتالي في وسع اي بلد على علم بتحركاته ابلاغ تايلاند التي ستتمكن من الشروع في آلية التسليمquot;.

واتهمت السلطات التايلاندية تاكسين بالتحريض على الاضطرابات وتمويل الاحتجاجات الضخمة التي قام بها quot;القمصان الحمرquot; للمطالبة بعودة تاكسين الى الحكم. واعلنت المحكمة الجنائية التايلاندية الثلاثاء ان quot;ثمة ما يكفي من الادلة لاصدار مذكرة توقيفquot; بتهمة الارهاب بحق تاكسين الذي تولى رئاسة الوزراء من 2001 الى 2006 حين اطاحه انقلاب عسكري.

وقال سوتيب quot;ان كان تاكسين يعتقد انه بريء، يمكنه القدوم لاثبات ذلك بنفسهquot;. واعتبر رئيس الوزراء السابق الذي اختار المنفى عام 2008 هربا من حكم بالسجن سنتين صدر بحقه لادانته بتهمة اختلاس اموال في ملف اخر، ان مذكرة التوقيف quot;غير عادلةquot; وquot;ذات دوافع سياسيةquot; وطلب محاموه من القضاء الغاءها.

ومن المحتمل عقد جلسة في 18 حزيران/يونيو. وهو يواجه حكما قد يصل الى الاعدام في حال ادانته، غير ان مذكرة التوقيف ترمي بالمقام الاول على ما يبدو الى تسهيل تسليمه. وادت التظاهرات التي فرقها الجيش التايلاندي الاسبوع الماضي، الى شل وسط العاصمة بانكوك وترافقت مع اعمال عنف اسفرت عن 88 قتيلا معظمهم من المدنيين فضلا عن اصابة نحو 1900 شخص منذ منتصف اذار/مارس.