بانكوك: بدأ عشرات الآلاف من انصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الجمعة التجمع للانطلاق في مسيرة الى بانكوك قبل تظاهرة الاحد تهدف الى اسقاط الحكومة، بحسب ما افادت مصادر متطابقة.

وقالت المصادر ان عدد مؤيدي شيناواترا، الذين يطلق عليهم اسم quot;القمصان الحمرquot;، بلغ حوالى اربعة آلاف في العاصمة منتصف نهار الجمعة، ووصل الى ثلاثين الفا في بعض النقاط في شمال وشمال شرق المنطقة الريفية التي يؤيد معظم سكانها تاكسين.

واطاح انقلاب عسكري برجل الاعمال الذي حكم من 2001 الى 2006 ويقيم حاليا في المنفى. ووعد المنظمون بجمع حوالى 600 الف شخص. لكن الحكومة لا تتوقع مشاركة اكثر من مئة الف وتؤكد انها تخشى حصول quot;اعمال تخريبquot;، وقد اقرت قانونا امنيا استثنائيا يمنح الجيش سلطة لقيادة العمليات.

واكد بيتشاوات واتانابونغسيريكول احد قادة مؤيدي تاكسين ان نحو عشرين الف شخص تجمعوا في شيانغ ماي (شمال) مسقط رأس تاكسين. من جهتها تحدثت الشرطة عن تجمع 14 الف شخص.

وبلغ عدد المتظاهرين حوالى عشرة آلاف في اودون ثاني (شمال شرق) بحسب المنظمين، وهناك آلاف آخرين في مناطق اخرى لم تتوفر ارقام عنها بعد. والتجمع الذي اعلن عنه هو الاكبر في تايلاند منذ تظاهرات نيسان/ابريل 2009 حيث تخللت المواجهات اعمال عنف ادت الى سقوط قتيلين.

وقال رئيس الوزراء ابيسيت فيجاجيفا الذي الغى زيارة الى استراليا ليهتم بالوضع الداخلي الجمعة quot;لن احل البرلمان الا للمصلحة العامة وليس من اجل التوصل الى سلام موقت. لذلك على حكومتي مواصلة العملquot;.