تظاهر الالاف من انصار رئيس الوزراء التايلاندي السابق في بانكوك ضد رئيس الحكومة التي يطنعون بشرعيتها.
بانكوك: تظاهر حوالى 80 الفا من انصار رئيس الوزراء التايلاندي السابق تاكسين شيناواترا السبت في بانكوك مطالبين برحيل الحكومة التي يطعنون بشرعيتها.
وبعد اسبوعين على انطلاق تحركهم الاحتجاجي الرامي الى الاطاحة برئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا، تجمع انصار تاكسين، الذين يطلق عليه اسم quot;القمصان الحمرquot;، في ثماني نقاط متفرقة في انحاء العاصمة بما فيها بعض المعابد البوذية.
وقال فييرا موسيكابونغ احد قادة حركة القمصان الحمر quot;سوف نلتقي الجنود والشرطة بروح صداقة للحديث معهم واقناعهم بالعودة الى ثكناتهم ولندعوهم للانضمام الينا للمطالبة بالديموقراطيةquot;.
وقبيل ساعات من بدء التظاهرة، سمع دوي انفجار لم يسفر عن اصابات. واعلنت السلطات ان التحقيق جار لمعرفة اسبابه. وانفجرت خلال الاسبوعين الماضيين عدة قنابل يدوية في بانكوك اسفرت عن اضرار بسيطة.
وقدرت الشرطة اعداد المتظاهرين ب80 الفا اي اكثر ب15 الفا مما كانوا عليه السبت الفائت. ومنذ بدء التحرك انتشر حوالى 50 الف جندي وشرطي ومتطوع مدني في بانكوك ومحيطها.
ويطالب quot;القمصان الحمرquot; بتنظيم انتخابات مبكرة وبتنحي رئيس الوزراء الذي يتهمونه بانه دمية في يد النخبة التقليدية في بانكوك الموالية للملكية.
وانتخب تاكسين العام 2001، واعيد انتخابه العام 2005، ثم اطاح به الجنرالات في العام التالي. وهو يقيم منذ 2008 في المنفى للافلات من حكم بالسجن لمدة عامين بجرم اختلاس اموال، ولكنه يتواصل مساء كل يوم مع انصاره عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.