يتوجه عشرات الآلاف من انصار رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا السبت الى بانكوك عشية تظاهرة تهدف الى الاطاحة بالحكومة.

بانكوك: اعلن حاكم ولاية بانكوك ان نحو 35 الف من quot;القمصان الحمرquot;، عبروا حاجز ايوتثايا الذي يبعد ثمانين كلم شمال بانكوك. وقال الحاكم ويثايا بيوبونغ ان نحو 700 جندي وشرطي فتشوا انصار رئيس الوزراء السابق الذين يركبون سيارت ويرفعون اعلاما حمراء، دون حوادث تذكر، قبل ان يواصلوا طريقهم نحو العاصمة. وبعد عام على تظاهرات نيسان/ابريل 2009 التي تحولت الى صدامات اودت بحياة شخصين، ضاعف قادة quot;الحمرquot; التصريحات الداعية الى التهدئة داعين الى تجمع سلمي يضم 600 الف شخص.

من جهتها، ضاعفت الحكومة التي توقعت انخفاض عدد المتظاهرين -من مئة الى سبعين الفا-، الدعوات الى توخي الحذر. واعتمدت قانونا امنيا استثنائيا يمنح الجيش صلاحيات للاشراف على العمليات ونشرت خمسين الف جندي وشرطي ومدني متطوع. واكد احد قيادي quot;القمصان الحمرquot; كوانشاي برايبانا ان معظم انصار تاكسين قد وصلوا الى بانكوك عشية التظاهرة الضخمة. وصرح quot;قد وصل كل القمصان الحمرquot; مضيفا quot;اننا نستعد لمعركة طويلة هذه المرة لكن اذا حلت الحكومة البرلمان من اليوم او الاحد فاننا سنكون جاهزين لنتفرق ونعود الى منازلناquot;.

ويخرج انصار تاكسين الى الشوارع بعد اسبوعين عن الحكم الذي اصدرته المحكمة العليا وادانت تاكسين باستغلال السلطة وتضارب مصالح عندما كان رئيس وزراء من 2001 الى 2006. وامرت بمصادرة اكثر من نصف ثروته اي 1,4 مليار دولار. وكتب تاكسين على صفحته على تويتر كما تعود ان يفعل للتواصل مع انصاره من دبي حيث يعيش في المنفى quot;شكرا لولائكم (...) اريد ان اقدم دعمي لشعب الشمالquot; المنطقة التي يتحدر منها. واعلن تاكسين انه سيغادر قريبا دبي متوجها الى اوروبا لزيارة بنتيه.

من جانبه جدد رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا الذي الغى زيارة كانت متوقعة الى استراليا، تصميمه السبت مؤكدا للصحافيين عقب لقاء مع وزراء وقادة عسكريين quot;يجب علينا ان لا نتراجع امام مجموعات تريد اثارة اعمال العنف والنزاعاتquot;. وقد اوضح الجمعة quot;لن احل البرلمان الا للمصلحة العامة وليس من اجل التوصل الى سلام موقت. لذلك فان حكومتي ستستمر في العملquot;.

ويتوقع ان تكون تظاهرة الاحد اكبر تجمع منذ نيسان/ابريل 2009 عندما تحولت تظاهرة الى اعمال عنف في بانكوك. وعطل المتظاهرون المتجمعون قرب مباني وزارات السبت حركة السير جزئيا. وافادت سلطة السياحة التايلاندية ان 35 دولة اوصت مواطنيها بتوخي الحذر بينما اعلنت سلطات مطار بانكوك الذي عطله quot;القمصان الحمرquot;، انصار النظام الملكي المناهضين بشدة لتاكسين، نهاية 2008 طيلة تسعة ايام، انها اعدت خطة في حال اندلاع اعمال عنف.