Thai Supreme Court judges open their session. Thailand's ...

بانكوك: قررت المحكمة العليا في تايلاند اليوم الجمعة مصادرة اكثر من نصف ثروة رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا، المنفي في الوقت الراهن، معتبرة انه استغل موقعه السياسي لزيادى ثروته الشخصية.

وقد دعي قضاة المحكمة التسعة الى البت في مصير 76,6 مليار بات (2,3 مليار دولار) مجمدة في الوقت الراهن هي ثروة تاكسين الذي يملك شركة للاتصالات.

وقال القضاة ان quot;اكثرية القضاة قرروا ان الثروة التي صودرت من تاكسين والمتأتية من ارباح اسهمه وبيع جزء منها، بلغت 46,73 مليار باتquot;، اي حوالى 1,4 مليار دولار.

وجاءت هذه الاموال من بيع نصف اسهم مجموعته للاتصالات شين كورب.، في كانون الثاني/يناير 2006، الى شركة تيماسك في سنغافورة. وقد اثارت هذه الصفقة فضيحة كبيرة وسرعت التراجع النهائي لشعبيته.

واعتبر القضاة في الحكم الذي تلي مباشرة عبر الاذاعة والتلفزيون، ان quot;تاكسين استخدم سلطته لمصلحة شين كورب.quot;

وكان تاكسين الذي كرر براءته على موقع تويتر اليوم الجمعة، اطيح في انقلاب عسكري في ايلول/سبتمبر 2006. وهو يعيش منذ ذلك الحين في المنفى للافلات من حكم بالسجن سنتين بتهمة اختلاس اموال، في ملف آخر.

من جهته، وصف رئيس الوزراء التايلاندي السابق تاكسين شيناواترا قرار المحكمة العليا مصادرة اكثر من نصف ثروته بأنه quot;سياسي جداquot;، وذلك في تصريح لانصاره خلال مؤتمر عبر الفيديو.

وقال شيناواترا من دبي حيث يعيش منفيا quot;انها قضية سياسية جدا. وقد تم استخدام المحكمة لتتخلص من رجل سياسيquot;. واضاف ان quot;هذا القرار سيكون موضع تندر للعالمquot;.