South Korean soldiers stand in formation during the opening ...

رايونغ: بدأ الجيش الاميركي الاثنين اكبر سلسلة من المناورات العسكرية السنوية مع شركائه الاسيويين، في عملية يفترض ان تظهر خصوصا التزام واشنطن في ضمان الامن في المنطقة، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وستشارك تايلاند واليابان واندونيسيا وسنغافورة، وللمرة الاولى كوريا الجنوبية، في مناورات quot;كوبرا غولدquot; التي تنظم للمرة التاسعة والعشرين وتضم هذه السنة اكثر من 14 الف جندي غالبيتهم من الاميركيين والتايلانديين.

واعلن السفير الاميركي اريك جي. جون في حفل الافتتاح في مقاطعة رايونغ (شرق) quot;ان الولايات المتحدة لا تزال تعتبر هذا التدريب (...) بمثابة رمز مهم لالتزام الجيش الاميركي في المحافظة على السلام والامن في اسياquot;.

وستشارك اسلحة المشاة والبحرية والطيران في تدريبات في انحاء تايلاند حتى الحادي عشر من شباط/فبراير، مخصصة لعمليات حفظ السلام وادارة الكوارث الطبيعية.

وشدد السفير على quot;انه من الضروري ان تتدرب جيوشنا على العمل معا وان تستعد لليوم الذي سيكون عليها ان تلبي نداء المساعدة هذاquot;، معتبرا ان هذه المناورات هي الاكثر اهمية في كل القارة الاسيوية.

وسيشارك ممثلون عن نحو عشرين دولة في هذه التدريبات او سيحضرونها.

وتايلاند والولايات المتحدة حليفتان استراتيجيتان منذ وقت طويل.

لكن قسما كبيرا من المساعدة العسكرية الاميركية علقت بعد الانقلاب الذي نفذ في بانكوك في 2006 ولم تستانف الا بعد تنظيم الانتخابات في كانون الاول/ديسمبر من العام الذي تلى.