قالت الشرطة التايلاندية ان أشخاصا يشتبه بأنهم انفصاليون أطلقوا النار على رجل وزوجته من جامعي المطاط يوم السبت في جنوب تايلاند المضطرب.

باتاني: أطلق النار على الاثنين وهما على متن دراجة بخارية في طريقهما لجمع المطاط في باتاني أحد الاقاليم الثلاثة التي تقع بجنوب تايلاند على الحدود مع ماليزيا والتي قتلت أعمال عنف فيها أكثر من 3900 شخص منذ 2004 وألقيت اللائمة فيها على متمردين انفصاليين. وذكرت الشرطة أن الزوج قتل بالرصاص على الفور بينما توفيت الزوجة في المستشفى متأثرة بجروحها.

وكانت أقاليم باتاني ويالا وناراتيوات جزءا من سلطنة مستقلة تعرف باسم باتاني حتى ضمتها اليها تايلاند ذات الاغلبية البوذية عام 1909. وقتلت قنبلة يوم الجمعة جنديا في حرم مسجد وأصيب جنديان في تبادل لاطلاق النار اندلع فيما بعد مع متمردين مشتبه بهم في باتاني.

ولا تعلن أي جماعة ذات مصداقية مسؤوليتها عن هجمات في المنطقة حيث تتخذ أغلبية مسلمة من احدى لهجات لغة المالاي لغة أولى لها وتشكو منذ وقت طويل من تعرضها للتفرقة خاصة في التعليم وفرص العمل. وأدت جهود ضخمة لمكافحة التمرد في المنطقة الى تخفيف وتيرة الهجمات لكنها لم تنجح في انهاء العنف