بسبب خطة للرعاية الصحية يجري تمويلها استقال وزير الصحة العامة في تايلاند بعد تورطه بفضيحة فساد، وهي ثالث استقالة لوزير منذ تولي الحكومة قيادة البلاد قبل عام.

بانكوك: استقال وزير الصحة العامة في تايلاند يوم الثلاثاء بعد تورطه في فضيحة فساد بسبب خطة للرعاية الصحية يجري تمويلها بموجب خطة التحفيز الاقتصادي التي أعدتها الحكومة بتكلفة 43 مليار دولار.

وكان هذه ثالث استقالة لوزير منذ تولي الحكومة قيادة البلاد قبل عام وأحدثت انتكاسة لرئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا الذي يواجه ضغوطا متزايدة لحل البرلمان والدعوة الى اجراء انتخابات.

وربما تؤدي استقالة ويتهايا كايوباراداي وهو عضو في الحزب الديمقراطي الحاكم أيضا الى اجراء تعديل في الحكومة مما قد يسبب المزيد من زعزعة الاستقرار لائتلاف هش مدعوم من الجيش يعاني من التفكك والصراع الداخلي على السلطة.

وتنحى ويتهايا بعد أن أظهر تحقيق أنه أهمل في طريقة تعامله مع مشروع مدته ثلاث سنوات لشراء مستلزمات طبية بتكلفة 86 مليار بات (2.57 مليار دولار). وقال ويتهايا لدى اعلان قراره quot;أريد أن أظهر للمواطنين تحملي المسؤولية.quot;

وأوصت اللجنة بتوقيع عقوبة على ويتهايا ونائبه لدعم خطط الوزارة لبناء منشات وشراء مستلزمات طبية اعتبرها مسؤولو صحة محليون أنها غير ضرورية وأسعارها مبالغ فيها.
ومن المتوقع أن يحيل أبهيسيت النتائج الى اللجنة القومية لمكافحة الفساد لتتخذ المزيد من الاجراءات.