بدأت تايلاند في ترحيل نحو 4 الاف لاجئ إلى لاوس هذا في وقت منعت مسؤولي الأمم المتحدة من التدخل في الموضوع وابقتهم على بعد كيلو مترات من مخيم هواي نام خاو في اقليم فيتشابون.

بانكوك:شرعت تايلاند مساء اليوم في ترحيل 4 آلاف لاجئ من عرقية الهمونج إلى لاوس رغم المناشدات الدولية لحكومتها لتعيد التفكير في إعادة اللاجئين لوطنهم بشكل إجباري وجماعي ليواجهوا مصيرا مجهولا . ومنعت قوات الأمن التايلاندية مسؤولي مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين وناشطي حقوق الإنسان وصحفيين من الاقتراب وأبقتهم على بعد كيلومترات من مخيم هواي نام خاو في إقليم فيتشابون quot; شمال شرق بانكوquot;.

وقال المتحدث باسم الحكومة التايلاندية بانيتان واتاناياجورن لتلفزيون تايلاند إن السلطات تريد عملية سريعة تتسم بالكفاءة لترحيل اللاجئين مع محاولة تجنب أي مقاومة أو تعقيدات، مضيفا أن التوقيت الدقيق لعملية الترحيل سيبقى سرا لدواع أمنية.

وكانت صحيفة بانكوك بوست قالت في وقت سابق إن عملية الترحيل ستبدأ مساء الأحد ونقلت عن مصدر لم تحدده قوله إن أكثر من 100 شاحنة وحافلة ستتولى نقل الهمونج من المعسكر إلى لاوس صباح غد الاثنين وسيبدأ إخلاء المخيم مساء اليوم الأحد .

وقد أعربت الولايات المتحدة ومفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والاتحاد الأوربي عن مخاوفهم إزاء ترحيل الهمونج.

وكان الجيش الأمريكي قد جند الهمونجshy; وهم أقلية عرقية عاشت بالمنطقة الشمالية الجبلية من لاوس لقرون من الزمن shy;خلال حربه السرية ضد الشيوعيين في لاوس غير أن الشيوعيين سيطروا على مقاليد الأمور عام 1975 ونسي الأمريكيون أمر الهمونج وفر آلاف منهم لتايلاند منذ عام 1975 وسعوا للاستقرار بالخارج وفي عامي 2008shy; - 2009 عاد منهم نحو ثلاثة آلاف إلى لاوس ويقضي اتفاق ثنائي مع لاوس بضرورة عودة الباقين لوطنهم قبل نهاية هذا العام.