بانكوك: ظهر ملك تايلاند البالغ من العمر 81 عاما اليوم الجمعة لأول مرة منذ دخوله المستشفى منذ أكثر من شهر وتنقل وهو على مقعد كهربائي متحرك بين تماثيل أفراد عائلته وقد أحاط به مئات من المواطنين الذين يدعون له بالصحة.

وصحة ملك تايلاند بوميبون ادولياديج الذي دخل المستشفى في 19 سبتمبر أيلول مصابا بحمي هو موضوع حساس بالنسبة لاسواق المال لانه الرمز الوحيد الذي يوحد البلاد في دولة منقسمة على نفسها سياسيا ولها تاريخ طويل من الانقلابات والاضطرابات.

وبدا ملك تايلاند واهنا وهو يرتدي قميصا سماوي اللون وقد وضع على ركبتيه دثارا بنيا ودخل بمقعده المتحرك منطقة محاطة بسياج أمني في المستشفى ورفع يده بالتحية ببطء. وأحاط به أفراد فريقه الطبي الذين ساعدوه في تحريك مقعده خلال مناسبة الظهور التي دامت أقل من نصف ساعة لكنها أثرت في مئات من أتباعه الذين أخذوا ينحنون لإظهار الاحترام.

وزاد غياب الملك عن المحافل العامة من القلق في البلاد التي تعيش فيها غالبية بوذية يرفع فيها كثيرون الملك إلى مصاف الآلهة. وعاش معظم مواطني تايلاند البالغ عددهم 67 مليون نسمة تحت حكمه المستمر منذ 63 عاما. وتسببت المخاوف بشأن صحته في انخفاض حاد في أسعار الاسهم والعملة التايلاندية يومي 14 و15 أكتوبر تشرين الاول الجاري ثم استعادت الاسواق إستقرارها في اليوم التالي.