القدس: انتقد شاؤول موفاز احد مسؤولي حزب كديما (يمين وسط) حزب المعارضة الرئيسي في اسرائيل ،الجمعة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو لادانته اتفاق المصالحة الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس الفلسطينيتين.
وقال وزير الدفاع السابق في مقابلة نشرتها صحيفة يديعوت احرونوت quot;للاسف الشديد،المواقف التي اتخذها قادة الدولة حول الاتفاق كانت سلبيةquot;.

واضاف موفاز الذي يشغل منصب رئيس لجنة الدفاع والعلاقات الخارجية في الكنيست الاسرائيلي ساخرا quot;قال نتانياهو ان الاتفاق يوقف قطار السلام. ولكن عن اي قطار واي سلام يتحدث؟quot; في اشارة الى انهيار محادثات السلام قبل سبعة اشهر.
وانتقد موفاز رئيس الحكومة quot;لرد فعله المتسرع ، دون امعان التفكير وتحت تاثير الذعرquot; لا يزال يتعين اثبات جدواه.

واضاف موفاز quot;اضعنا سنتين والوقت ليس في صالحنا. نحن لا نستطيع الانتظار اكثر من ذلك والجلوس بانتظار شريك فلسطيني مريحquot;.
واقترح موفاز على اسرائيل المبادرة الى الاعتراف بدولة فلسطينية قبل الامم المتحدة.

وكان نتانياهو اكد الاربعاء في لندن ان الاتفاق الذي توصلت اليه فتح وحماس في القاهرة يشكل quot;ضربة قوية للسلام وانتصارا كبيرا للارهابquot;. بينما رفض الخميس quot;املاءات الامم المتحدةquot; حول الاعتراف بدولة فلسطينية.
وابرمت فتح وحماس اتفاق المصالحة في 27 من نيسان/ابريل ووقعته الثلاثاء كافة الفصائل الفلسطينية وهو ينص على تشكيل حكومة مستقلين تكلف التحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية خلال عام واحد.