بيروت: وصف السفير الايراني في بيروت غضنفر ركان آبادي الثورات العربية بأنها quot;انتفاضة المتدينينquot;، فيما رأى انه quot;لا ثورة شعبية في سورياquot; بل quot;مؤامرة وتصفية حساباتquot;، على ما جاء في مقابلة أجراها معه موقع quot;14 أذارquot; الاخباري اللبناني ونشرت السبت.

ونقل الموقع الناطق باسم quot;قوى 14 اذارquot; المعارضة للنظام السوري ولايران، عن ركن آبادي قوله quot;رأينا كيف ان هؤلاء الشباب (في تونس ومصر) استفادوا من وسائل التواصل الالكتروني كفايسبوك وتويتر وغيرها وتحولوا من 10 آلاف الى مليون شخص في ساحة التحرير في القاهرةquot;.

واضاف ركن آبادي في مقابلته مع الموقع quot;هذه صحوة اسلامية كاملة، انها انتفاضة المتدينين وهي دون ادنى شك كذلك، وتوجهاتهم الدينية واضحةquot;.

أما في الشأن السوري، فرأى ركن آبادي أن الوضع فيها quot;مختلف عن الوضع في بقية البلدان العربيةquot;.

وقال quot;نحن نتيقن أن لا ثورة شعبية في سوريا ولا اثبات على ذلك كي تقف ايران وتدعمها على غرار ما فعلت في تونس ومصرquot;.

واضاف quot;ما نراه في سوريا حاليا لا يشبه الانتفاضة الشعبية بشيء، إنه بالأحرى انتقام سياسي (دولي) من دمشق بسبب وقوفها الى جانب المقاومة ودعمها القضايا المحقةquot;.

وتابع quot;هناك مؤامرة وتصفية حسابات سياسية وليست مطالب اصلاحية، لأن المسؤولين السوريين ابدوا تعاطفا مع مطالب الناس هناك و بدأو بالاصلاحات قبل ان يطلب منهمquot;.