باريس: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان وزير الخارجية التونسي مولدي كافي بدأ الاثنين زيارة الى باريس تستغرق ثلاثة ايام ترمي الى تعزيز quot;الدينامية الجديدة في العلاقات الفرنسية التونسيةquot;. واوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو في بيان quot;سيستقبله الان جوبيه وزير الخارجية والشؤون الاوروبيةquot;.

ولم يكن هذا اللقاء واردا على جدول اعمال وزير الخارجية الفرنسي الذي نشر في نهاية الاسبوع الماضي. واضاف فاليرو ان مولدي كافي quot;سيستقبله (مساء الاثنين) لوران فوكييه الوزير المكلف الشؤون الاوروبية الى عشاء عمل في وزارة الخارجيةquot;.

واضاف quot;سيلتقي ايضا بيار لولوش سكرتير الدولة المكلف التجارة الخارجية وجان بيار رافاران نائب رئيس مجلس الشيوخquot;. وتاتي هذه الزيارة quot;بناء على دعوة مجموعة الصداقة في الجمعية الوطنيةquot; وquot;اثر زيارة الان جوبيه الى تونس في 20 و21 نيسان/ابريلquot;، كما اعلن المتحدث.

وتاتي هذه الزيارة في حين اثار الباجي قائد السبسي رئيس وزراء الحكومة الانتقالية التونسية الشك حول تنظيم انتخابات جمعية مكلفة اعداد دستور جديد للبلاد لفترة ما بعد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 24 تموز/يوليو.

وتاتي ايضا غداة اضطرابات في منطقة العاصمة تونس حيث فرض حظر ليلي للتجول السبت. ووعدت فرنسا تونس بتقديم مساعدة بقيمة 350 مليون يورو للفترة 2011-2012. وتعود اخر زيارة لوزير خارجية تونسي الى فرنسا الى بداية شباط/فبراير.

ومدح الوزير احمد ونيس انذاك الوزيرة ميشال اليو ماري فدفع للاستقالة لدى عودته الى تونس. كما ان وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة التي ساد الشك حول عرضها مساعدة امنية على نظام بن علي، اضطرت هي الاخرى الى الاستقالة في نهاية شباط/فبراير.