وارسو: تامل بولندا ابرام اتفاق مع الولايات المتحدة حول تمركز طائرات حربية اميركية من طراز اف-16 على اراضيها خلال زيارة الرئيس باراك اوباما لوارسو في 27 و28 ايار/مايو.

وقال وزير الدفاع البولندي بوغدان كليش لوكالة الانباء البولندية quot;آمل ان يكون الجانبان على استعداد لهذا الاتفاق من الان حتى وصول الرئيس اوباماquot;.

واضاف quot;اننا نجري حاليا محادثات مع الاميركيين حول اتفاقات مفصلة قبل ان نحدد القاعدة التي ستتمركز فيها الفرقة الجوية على اراضينا- وهي الفرقة الدائمة المكلفة تامين صيانة طائرات اف-16 وهركوليس (طائرات النقل) اضافة الى العاملين الارضيين- والتي ستاتي بانتظام الى بولنداquot;.

والعام الماضي اعرب الوزير عن الامل في ان تبدا طائرات اف-16 الاميركية باعمال صيانتها في بولندا اعتبارا من 2013.

واثناء زيارة الرئيس اوباما، ستعلن الولايات المتحدة نقل القاعدة الجوية لطائرات اف-16 من افيانو في ايطاليا الى قاعدة لاسك (وسط بولندا)، كما ذكرت صحيفة غازيتا فيبوركا البولندية نقلا عن مصدر دبلوماسي بولندي.

وقالت الصحيفة quot;خلال هذه الزيارة، سيعلن رسميا قرار نقل فرقة طائرات اف-16 المتعددة الادوار من قاعدة افيانو الى قاعدة لاسكquot;.

ورفض مسؤول أميركي مقرب من الملف الاثنين تاكيد او نفي هذه المعلومة، لكنه أكد أن مشروع الاتفاق الذي اعلنه الرئيسان البولندي والاميركي في كانون الاول/ديسمبر quot;على السكةquot;.

واعلن البيت الابيض في الثامن من كانون الاول/ديسمبر في ختام لقاء بين برونيسلاف كوموروفسكي وباراك اوباما quot;نشر فرقة جوية اميركية في بولندا لدعم حركة المناقلات التي تحصل كل فترة لطائرات عسكرية اميركيةquot;.