وارسو:فاز الحزب الليبرالي لرئيس الوزراء دونالد تاسك الاحد بالدورة الاولى من الانتخابات المحلية في بولندا، معززا وضعيته كقوة سياسية اولى في البلاد امام المحافظين بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي قبل عام من الانتخابات التشريعية.
وبحسب استطلاع للرأي اجري لدى خروج الناخبين من مراكز الاقتراع، حاز حزب quot;البرنامج المدنيquot; الليبرالي على 33,8% من المقاعد في المجالس المحلية، متقدما على حزب القانون والعدالة المحافظ الذي حصل على تأييد 27% من الناخبين. ونال الحزب الاشتراكي الديموقراطي على 15,8% من الاصوات، فيما حقق quot;الحزب القرويquot; 13,1% من الاصوات، بحسب نتائج هذا الاستطلاع التي عرضتها محطة التلفزيون الحكومية quot;تي في بيquot;.

وفاز حزب quot;البرنامج المدنيquot; ايضا بانتخابات رؤساء البلديات في المدن الرئيسية الثلاث في بولندا: وارسو وكراكوفيا (جنوب) ولودز (وسط).
وفي وارسو، حققت رئيسة البلدية المنتهية ولايتها هانا غرونكيفيتز والتز الفوز منذ الدورة الاولى بعد حصولها على تأييد 51,6% من الناخبين. وفي كراكوفيا ولودز، سيتنافس في الدورة الثانية مرشحو حزب quot;البرنامج المدنيquot; مع اولئك المدعومين من الحزب الاشتراكي الديموقراطي، بحسب نتائج هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد quot;اوبوبquot; مع هامش خطأ يبلغ بين 2% و4%.

وانتخب البولنديون الاحد في المحصلة قرابة 47 الف مسؤول بلدي ومحلي ومناطقي في 16 منطقة. كما انتخبوا نحو 2500 رئيس بلدية، مع دورة ثانية محتملة في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.