يقولالممثل البولندي في لجنة التحقيق إن قائدي طائرة الرئيس البولندي اهملا انذارات المؤشرات الاوتوماتيكية في الطائرة.
وارسو: قال الممثل البولندي في لجنة التحقيق الاربعاء ان قائدي طائرة الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي التي تحطمت الشهر الماضي في روسيا اهملا انذارات المؤشرات الاوتوماتيكية في الطائرة.
وقال ادموند كليش ممثل بولندا في اللجنة المكلفة التحقيقات في حوادث الطيران في 12 دولة في الاتحاد السوفياتي السابق quot;برأي، تجاهل قائدا الطائرة عدة مرات انذارات المؤشرين الالكترونيين +قريب من الارض+ و+يجب الارتفاع من جديد+quot;.
واضاف لصحيفة ريجيبوسبوليتا ان quot;هذه الانذارات اهملتquot;. وتابع quot;عندما اصبحا على ارتفاع مئة متر كان عليهما استئناف الصعود بدلا من الاعتقاد انه سينجحان في الهبوطquot; في ظروف جوية صعبة جدا في مطار سمولينسك (غرب روسيا).
وكان كليس اكد الثلاثاء ان قائد سلاح الجو الجنرال اندري بلاسيك كان في قمرة القيادة عند وقوع الحادث. واضاف quot;في التسجيلات ليست هناك اي جملة تتحدث مباشرة عن ضغط مثل +علينا الهبوط+quot;. الا انه المح الى ان مجرد وجود الجنرال بلاسيتش قد يكون شكل عامل ضغط. وقال quot;عندما تحرر نصا ويراقبك احد ما من خلفك الا يسبب ذلك ضغطا؟ انا شخصيا اشعر بالضغطquot;.
من جهة اخرى، قالت المديرة السابقة لمكتب الرئيس الزبيتا ياكوبياك لوكالة فرانس برس ان والدة الرئيس الراحل ابلغت امس الثلاثاء بوفاة ابنها. وصرحت ياكوبياك ان quot;ياروسلاف كاتشينسكي الاخ التوأم للرئيس الراحل، ومارتا ابنتها الوحيدة ابلغاها الثلاثاء بوفاة ليخ وزوجتهquot;.
واضافت ان quot;الاطباء الذين يعالجون جادفيكا كاتشينسكي (84 عاما) في المستشفى حيث ادخلت قبل اكثر من شهرين قالوا انها تحسنت ويمكنها تلقي هذا النبأquot;. وتابعت ان quot;والدة الرئيس استفسرت عن ملابسات الكارثة والضحايا الآخرينquot;.
وتحطمت الطائرة الرئاسية البولندية من طراز توبوليف 154 في العاشر من نيسان/ابريل وهي تحاول الهبوط وسط ضباب كثيف قرب سمولنسك على مسافة 420 كلم غرب موسكو، ما ادى الى مقتل 96 شخصا كانوا على متنها بينهم الرئيس وزوجته ومسؤولون بولنديون اخرون من سياسيين وعسكريين.