قتل الرئيس البولندنيليش كاتشينسكيو96 شخصًافي حادثة تحطم طائرةصباح السبت في مدينة سمولنسك في غرب روسيا وقتل جميع ركابها، وسيتولى رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندني منصب الرئاسةطبقًا للدستور.

وارسو: أعلن مصدر رسمي أنّ رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندي سيتولى طبقًا للدستور مهام رئيس الدولة بعد مقتل الرئيس ليش كاتشينسكي اثر تحطم طائرته في غرب روسيا السبت.

وقد قدم الرئيس الروسي ديميتري دميدفيف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين تعازيهما في مقتل الرئيس البولندي، وأمرا بفتح تحقيق مفصّل في الحادثة،كما أعلنت بولندا الحداد الوطني لمدة اسبوع.

وقالت مستشارية رئاسة مجلس النواب إن quot;رئيس المجلس برونيسلاف كوموروفسكي في طريقه الى وارسو من غدانسك (شمال) حيث كان موجودًا صباح اليومquot;.

وكوموروفسكي هو المرشح الرسمي للحزب الليبرالي المدني الى الانتخابات الرئاسية المقررة هذا الخريف، والتي كان من المفترض ان يخوضها ضد ليش كاتشينسكي مرشح اليمين المحافظ.

من جهة اخرى اعلن المتحدث باسم الحكومة بافل غراس انه تقرر عقد جلسة طارئة لمجلس الوزراء البولندي في وارسو في اسرع وقت ممكن. واضاف المتحدث ان رئيس الوزراء دونالد تاسك واعضاء الحكومة في طريقهم الى وارسو.

وتحطمت طائرة على متنها الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي السبت لدى هبوطها في سمولينسك في روسيا، كما اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية البولندية بيوتر بازكوفسكي. وقال المتحدث لتلفزيون quot;تي في ان 24quot; البولندي الخاص ان quot;الطائرة اقتربت من اشجار وتحطمت واشتعلت فيها النيرانquot;.

واضاف: quot;كان على متنها الرئيس وزوجته ورئيس الاركان ونائب وزير الخارجية اندرزي كريمرquot;. وفي موسكو اكدت وزارة الحالات الطارئة مقتل 87 شخصا في الكارثة بحسب ما نقلت عنها وكالة ايتارتاس فيما اعلن مسؤول ان لا ناجين من الحادث.

وأبلغ مصدر أمني وكالة أنباء نوفوستي أن تحقيقا أوليا في حادث تحطم طائرة الرئيس البولندي رجح أن يكون خطأ من طاقم قيادة الطائرة أثناء هبوطها وراء الحادث. هذا فيما تفيد التقارير أن تكنولوجيا الطائرة الروسية الصنع تعودإلى سنوات الستينيات.

وجاء أن كبار قادة الجيش البولندي قتلوا مع الرئيس، بحسب اللائحة التي نشرتها الحكومة لركاب الطائرة التي قتل جميع ركابها. وقد عثر في مكان الكارثة على احد الصندوقين الاسودين كما نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر في الادارة المحلية.

وبين اسماء الركاب ال88 اسما الجنرال فرانتسيشك غاغور رئيس هيئة الاركان والجنرال برونيسلاف كفياتكوفسكي قائد القوات العملانية في بولندا، البلد العضو في حلف شمال الاطلسي. وفي عداد الضحايا ايضا الجنرالات تادوش بوك قائد سلاح البر واندريي بلاسيك قائد القوات الجوية وفويتسيه بوتاسينكي قائد القوات الخاصة، اضافة الى نائب الاميرال اندريي كارويتا قائد البحرية الحربية.

واكتفى المتحدث باسم هيئة الاركان داريوش نيدزيلسكي بالقول كما نقلت عنه وكالة الانباء البولندية quot;ان قيادة هيئة اركان الجيش البولندي تجتمع اليوم. وستتخذ القرارات المناسبة امام وضع الازمة هذاquot;. وبحسب القوانين العسكرية البولندية يتسلم النائب الاول لكل من هؤلاء القادة تلقائيا مهام القائد في اوضاع مماثلة في انتظار اجراءات اخرى. وعلقت الخبيرة السياسية لينا كولارسكا بوبنسكا على ذلك بقولها لوكالة فرانس برس quot;ان تغيير اجيال سيحصل في الجيش البولندي. انها عملية قد بدأت فعلا لكن القدر جاء لتسريعهاquot;.

واكد حاكم منطقة سمولنسك في غرب روسيا ان لا ناجين في تحطم طائرة كانت تقل الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي لدى هبوطها السبت في مطار المدينة. وقال الحاكم سيرغي انطوفييف لشبكة quot;روسيا 24quot; التلفزيونية عبر الهاتف ان الطائرة quot;ارتطمت باعلى الاشجار وتحطمت وتناثرت قطعًاquot;.

واضاف quot;لا ناجين على متنهاquot;. واوضح انه quot;بحسب المعلومات الاولية، كان هناك على متنها 87 شخصًا من اعضاء الوفد وافراد الطاقمquot;.


وقال المكتب الصحفي الحكومي البولندي في بيان بعد تحطم الطائرة التي تقل رئيس البلاد ان الحكومة ستعقد اجتماعًا طارئًا في وقت لاحق يوم السبت بعد أن أفادت تقارير بأنه لم ينج أحد في تحطم الطائرة.

وقالت مصادر روسية إنالطائرة من طراز تو-154 للرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي التي كانت تطير من وارسو الى سمولينسك ، قد تحطمت يوم السبت صباحا عند الهبود على بعد 300-400 م عن مدرج المطار العسكري الشمالي في سمولينسك ، مما اسفر عن مقتل 87 شخصًا ، كما اخبر المتحدث باسم وزارة الطوارئ الروسي ريا نوفوستي .

وفي الوقت ذاته، بموجب خبر افاده لريا نوفوستي الناطق باسم ادارة التحقيق لسمولينسك فلاديمير ماركين ، ان الطائرة التي تحطمت في اقليم سمولينسك كان على متنها 132 شخصًا .

وقال ماركين انه quot; قد تحطمت الطائرة تو-154 في السبت اليوم صباحًا عند سمولينسك عند الهبوط في مدرج المطار الشمالي في ظروف ضباب كثيف وكانت الطائرة تابعة للرئيس البولندي مع انها كانت تقل قرينة الرئيس كاتشينسكي ايضًاquot;.

واضاف ان quot; مكان الحادث يشهد ممارسة تحقيقات وتحريات اولية، وأن معلومات حول من لقي مصرعه قيد التدقيق .quot;

وابلغوا ريا نوفوستي في وزارة الطوارئ الروسية ان الحادث اسفر عن مقتل جميع ركاب الطائرة .

وحسب ما افاد الناطق باسم وزارة الخارجية البولندي بتر باشكوفسكي لصحافيين ان متن الطائرة كان يقل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي . وكان الرئيس كاتشينسكي مع الوفد البولندي الرسمي يسافر الى كاتين للاشتراك في تدابير تذكارية .

وأفاد والي اقليم سمولينسك سيرغي أنتوفيف ان quot;جميع ركاب الطائرة ارتحوا الى ربهمquot; .

واما موقع بي بي سي الالكتروني ، فكتب ان حرم الرئيس كاتشينسكي هي الاخرى كانت بين ركاب الطائرة .

وحسب ريا نوفوستي ان الطائرة المتحطمة كانت تقل بالاضافة الى الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وقرينته ماريا كاتشينسكايا ، الرئيس الاخير البولندي المطرود ريشتاد كاجوروفسكي ورئيس معهد الذاكرة الوطنية يانوش كورتيكا ونائب رئيس البرلمان البولندي يجي شمايدزينسكي ورئيس مكتب الرئيس فلاديسلاف ستاسياك ورئيس مكتب الامن الوطني البولندي الكساندر شيغلو ووزيري مكتب الرئيس بافيل فيبيخ وماريوش هاندزليك والامين العام لمجلس بولندا في حماية ذكرى النضال والمعاناة انجي بشيفوزنيك ونائب وزير الخارجية البولندي انجي كريمير ورئيس الاركان العامة فرانتيشيك غونغور ورئيس البنك الوطني البولندي سلافومير سكشيبيك والنواب المشهورين للبرلمان البولندي بشيميصلاف غوسيفسكي وزبيغنيف واسيرمان ويولانتا شيمانيك-ديريك وازابيلا ياروقا-نوفاتسكا.

في هذه الاثناء،قدم الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس وزرائه فلاديمير بوتين تعازيهما الى القادة البولنديين بعد مقتل الرئيس البولندي ليش كاتشينسكي في تحطم طائرته السبت، متعهدين باجراء تحقيق quot;دقيقquot; في الحادث.

وذكرت وكالات الانباء الروسية ان مدفيديف وجه رسالة الى رئيس مجلس النواب البولندي، الذي تولى مهام الرئيس الراحل، جاء فيها quot;لقد امرت باجراء تحقيق دقيق حول الكارثة بتعاون كامل ووثيق مع الجانب البولنديquot;.

واضاف مدفيديف في رسالته ان quot;روسيا تشاطر بولندا حزنها والمها. اسمحوا لي ان اقدم تعازي الحارة الى الشعب البولندي واسمى عبارات التعاطف والدعم لعائلات الضحايا واحبائهمquot;.

من جهته، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم رئيس الوزراء الروسي ان بوتين قدم لنظيره البولندي دونالد تاسك خلال اتصال هاتفي تعازيه اثر تحطم الطائرة البولندية.

واوضح المتحدث كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;لقد اتصل فلاديمير بوتين برئيس الوزراء دونالد تاسك وقدم له وللشعب البولندي تعازيه في حادث تحطم الطائرة المؤسف قرب سمولنسكquot;.

كما قدم القادة الاسرائيليون تعازيهم السبت للشعب البولندي اثر quot;الوفاة المفجعةquot; لرئيسه ليش كاتشينسكي الذي تعتبره اسرائيل quot;صديقاquot;. وفي خطوة نادرة، وجهت رسائل التعازي قبل انتظار نهاية عطلة السبت اليهودي.

واعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان في بيان quot;صدمنا باختفائه المفجع. ان قلوبنا مع الشعب البولنديquot;. واضاف البيان quot;انه صديق حقيقي لاسرائيل والشعب اليهودي. انه اثبت ذلك بافعاله لا سيما باقامته معنا تحالفا استراتيجيا هاماquot;.

من جانبه اعرب وزير الدفاع ايهود باراك في بيان عن quot;تأثره العميق وعن اصدق تعازيه لبولنداquot; كما نوه بقادة الجيش البولندي الذين قتلوا مع الرئيس كاتشينسكي في تحطم طائرته من طراز توبوليف 154 صباح السبت قرب سمولنسك غرب روسيا.

وقد قام الرئيس البولندي في ايلول/سبتمبر 2006 بزيارة دولة الى اسرائيل استغرقت ثلاثة ايام. ودعا خلالها الى quot;تعزيز العلاقات بين بولندا واسرائيلquot; مذكرا بان quot;اليهود عاشوا ثمانية قرون في بولنداquot;. ويوجد حاليا في بولندا وفد اسرائيلي كبير لاحياء المحرقة اليهودية الاثنين في مواقع المعسكرات النازية.

وعثر على جثمان الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي في موقع سقوط الطائرة التي كان يستقلها غرب روسيا كما ذكرت السبت وكالة ريا نوفوستي نقلا عن مصدر مسؤول في قوات الامن الروسية.