دخلت الدولة البولندية وجيشها في ازمة خطيرة عقب وفاة الرئيس ليش كاتشينسكي وكبار قادة الجيش وعدد كبير من المسؤولين في حادث تحطم طائرة كبيرة كانت تقلهم في روسيا، وعقدت الحكومة اليوم اجتماعا طارئا لتحديد الخطوات المقبلة.

وارسو: دخلت الدولة البولندية وجيشها ازمة خطيرة السبت نتيجة مقتل رئيسها ليش كاتشينسكي وكبار قادة الجيش وعدد كبير من المسؤولين في تحطم طائرة كانت تنقلهم في روسيا. وعقدت الحكومة اجتماعا عاجلا بعيد ظهر اليوم لتحديد خطواتها التالية. ودعا رئيس الوزراء دونالد تاسك البولنديين الى quot;المحافظة على الهدوء في فترة الحداد الوطنيquot;، ولم يعلن اي تفاصيل حول المناقشات التي اجراها.

واعلن تاسك انه سيتجه الى منطقة سمولنسك غرب روسيا حيث وقعت الكارثة الجوية وان اجتماعا اخر سيعقد عند عودته. لكن لا خوف من اي فراغ مؤسساتي اذ ينص الدستور على تولي رئيس البرلمان برونيسلاف كوموروفسكي مهمات الرئاسة بالوكالة وكذلك على جدول زمني مفصل لاجراء انتخابات رئاسية.

وبموجب المادة 128 من الدستور فان امام رئيس مجلس النواب 14 يوما لتحديد موعد الانتخابات quot;باختياره يوما لا يتزامن مع اي مناسبة خلال الايام الستين التي تبدأ من يوم تحديد موعد الانتخاباتquot;. وكانت الانتخابات مقررة في بولندا في تشرين الاول/اكتوبر. وكان سيتواجه فيها ليش كاتشينسكي المحافظ وكوموروفسكي، المرشح الرسمي لحزب المنبر المدني الليبرالي الذي يترأسه تاسك.

واجتمعت رئاسة اركان الجيش البولندي السبت. ونقلت وكالة الانباء البولندية (باب) عن المتحدث باسم رئاسة الاركان داريوس نيدزيلسكي قوله quot;حيال هذه الازمة، ستتخذ (رئاسة الاركان) القرارات المناسبةquot;. ومن بين 88 اسما لمن كانوا على متن الطائرة التي تحطمت السبت برز اسم الجنرال برونيسلاف كوياتكوفسكي قائد القوات العملانية في بولندا العضو في الحلف الاطلسي.

ومن بين الضحايا كذلك الجنرالات تادوز بوك قائد سلاح البر، اندرزي بلاسيك قائد سلاح الجو، ووجشيك بوتاسينكي قائد القوات الخاصة، الى جانب نائب الاميرال اندرزي كرويتا قائد سلاح البحرية. وصرحت المحللة السياسية لينا كولارسكا بوبينسكا لوكالة فرانس برس quot;سيتم الانتقال الى جيل جديد في الجيش البولندي. وسبق ان بدأت هذه العملية لكن القدر عجل في وتيرتهاquot;.

كما قضى محافظ المصرف المركزي سلافومير سكرزيبك في الحادث. واعلن المصرف المركزي في بيان ان quot;المصرف المركزي البولندي يعمل ويتم كل المهمات التي ينص عليها القانونquot;. وعلى المستوى السياسي قالت المحللة السياسية quot;تبدو نتيجة الانتخابات الرئاسية مؤكدة، اذ ان مرشحين مهمين من حزبي المعارضة الرئيسيين قضيا في الحادثquot; في اشارة الى كاتشينسكي الذي كان من المفترض ان يترشح عن حزب الحق والعدالة المحافظ وجيرزي سزمايدزينسكي المرشح الرسمي لتحالف اليسار الديموقراطي.

وقالت بوبينسكا ان quot;الحملة الرئاسية ستكون هادئة وصامتة، بدون اي نزاعquot;، لافتة الى ان الحزب المحافظ الذي خسر العديد من الشخصيات في الحادث quot;سيكون من الصعب عليه ان ينهض مجدداquot;. واضافت quot;انها ايضا ضربة مروعة شخصية لرئيس الحزبquot; ياروسلاف كاتشينسكي، توأم الرئيس الراحل.

على صعيد متصل، اعلن وزير الحالات الطارئة الروسي سيرغي شويغو انه تم العثور على جثث جميع الضحايا.

وقال الوزير الروسي كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية quot;تم العثور على جثث جميع الضحايا وقد بدأنا بارسالها الى موسكو بالتعاون مع السلطات المحلية ودعمهاquot;.واوضح ان كل الاستعدادات انجزت في موسكو لاستقبال عائلات الضحايا.

وكان الرئيس البولندي متوجها برفقة زوجته ووفد كبير لاحياء ذكرى 22 الف ضابط بولندي قتلتهم الشرطة السرية لستالين قبل 70 عاما. وكان هؤلاء الضباط نخبة من مالكي الاراضي والاساتذة والمحامين والاطباء الذين جندوا في اثناء الحرب العالمية الثانية.

وكانت الطائرة في طريقها الى غابة كاتين قرب سمولنسك التي باتت بالنسبة الى البولنديين منذ 1940 رمزا للقضاء على نخبهم. وصرح رئيس اساقفة وارسو كازيمييرز نيتش السبت ان quot;زهرة الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية قتلتquot; في تحطم الطائرة الرئاسية. وقال quot;امام هذه المأساة علينا البقاء موحدينquot;.