القاهرة: دعا ناشطون مصريون الى تظاهرات الجمعة في ميدان التحرير بالقاهرة ومختلف مناطق مصر للتنديد بالمواجهات الطائفية التي شهدتها القاهرة السبت الماضي.

ووجهت الدعوات الى المسلمين والمسيحيين عبر شبكات التواصل الاجتماعي ومن بينها فيسبوك وتويتر للمشاركة في التظاهرات واطلقوا على هذا اليوم quot;جمعة الوحدة والاتحادquot;.

وتأتي هذه الدعوات بعد مقتل 12 شخصا واصابة اكثر من 200 اخرين في مواجهات بين مسلمين واقباط استخدمت فيها الاسلحة النارية وقنابل المولوتوف في حي امبابة الشعبي بالقاهرة السبت الماضي.

واندلعت المواجهات بعد شائعة عن احتجاز سيدة مسيحية اشهرت اسلامها في كنيسة مارمينا بامبابة.

وقالت صحيفة الاهرام الحكومية الاربعاء ان القضاء العسكري يواصل تحقيقاته في احداث امبابة، مشيرة الى انه quot;تم القاء القبض على ستة اشخاص متورطين في اطلاق النار على المتجمهرين امام كنيسة مارميناquot;.

واضافت الاهرام انه تم كذلك توقيف quot;عشرة بلطجية ممن شاركوا في احراق كنيسة العذراء في امبابة وتبين انهم مسلجون جنائيا وسبق اتهامهم في جرائم سرقة ومشاجراتquot;.

وكان 190 شخصا القي القبض عليهم السبت واحيلوا للتحقيق امام القضاء العسكري.

واتهمت السلطات والاعلام المصري قوى quot;الثورة المضادةquot; ورموزا من الحزب الوطني الذي كان حاكما في عهد الرئيس السابق حسني مبارك بالتحريض على المواجهات الطائفية في البلاد.