القاهرة: أصدرت محكمة جنايات الجيزة الاثنين حكما بحبس وزير السياحة السابق زهير جرانة واثنين من رجال الاعمال الهاربين خمس سنوات في قضية فساد، بحسب مصدر قضائي.

ودين جرانة quot;بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام وتربيح الغير دون وجه حقquot; لقيام وزير السياحة السابق ببيع مساحات كبيرة من الاراضي تقع ضمنها مناطق نفطية بمنطقة جمشة بالقرب من الغردقة على البحر الاحمر، بسعر يقل كثيرا عن سعر السوق وبالمخالفة للقواعد المقررة للبيع، بحسب المصدر نفسه.

وحوكم رجلا الاعمال هشام الحازق وحسين سجواني غيابيا في هذه القضية. وكانت النيابة العامة اتهمت جرانة بquot;تربيح هشام الحازق وتمكينه من الحصول على منافع مالية بقيمة 10 ملايين دولار بغير وجه حق وبتربيح سجواني 41 مليون دولار على نحو الحق ضررا بالغا بالمال العامquot;.

وكان دفاع وزير السياحة السابق طالب ببراءته من الاتهامات الموجهة اليه مؤكدا ان قرارا جمهوريا صدر في عهد الرئيس السابق حسني مبارك يبيح بيع الاراضي المخصصة للمنشات السياحية بدولار واحد فقط للمتر. وقدم دفاع جرانة الى المحكمة شريط فيديو يتضمن تسجيلا يظهر فيه الرئيس السابق حسني مبارك معطيا تعليمات ببيع الارض بدولار واحد.

وعين جرانة، وهو رجل اعمال كان يدير مشروعات سياحية، وزيرا للسياحة منذ مطلع 2006 قبل ان تتم اقالته مع كل رجال الاعمال الذين شغلوا مناصب وزارية بقرار من الرئيس السابق حسني مبارك في 29 كانون الثاني/يناير الماضي اي بعد اربعة ايام من اندلاع quot;ثورة 25 ينايرquot;.

وهذا ثاني حكم بالسجن يصدر ضد وزير سابق من عهد مبارك. وكانت محكمة جنايات الجيزة اصدرت الخميس الماضي حكما بالسجن 12 عاما بحق وزير الداخلية السابق حبيب العادلي رمز القمع في عهد الرئيس السابق. ودين العادلي باستغلال نفوذه لتكوين ثروة شخصية.