واشنطن: ذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلقي كلمة الى العالم الاسلامي عقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ووسط الاضطرابات التي تجتاح دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وذكرت الصحيفة ان اوباما يعد خطابا شاملا يتوقع ان يلقيه الاسبوع المقبل سيؤكد فيه على ان مقتل بن لادن والثورات الشعبية التي يشهدها العالم العربي تؤكد الراي الاميركي بان تنظيم القاعدة المتطرف لم يعد له دور في العالم العربي.

وصرح بين رودس نائب مستشار الامن القومي في البيت الابيض للصحيفة انه من المرجح ان يلقي اوباما الخطاب قبل بدئه جولة تستمر خمسة ايام في اوروبا في 23 ايار/مايو، بعد اقل من ثلاثة اسابيع من مقتل بن لادن في عملية نفذتها القوات الاميركية الخاصة في باكستان.

وصرح للصحيفة ان quot;مصادفة التوقيت مثيرة للاهتمام (...) وهو ان مقتل بن لادن جاء في نفس الوقت الذي يظهر فيه نموذج تغيير في المنطقة يعاكس تماما نموذج بن لادنquot;.

وقال مسؤولون ان الرئيس سيؤكد على ان بن لادن كان يمثل نهجا فاشلا يمثل الماضي فيما تندلع حركات شعبية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تمثل المستقبل.

وخلال فترة رئاسته في البيت الابيض سعى اوباما الى التحدث الى العالم الاسلامي.

وياتي الخطاب في وقت يشهد فيه العالم الاسلامي اضطرابات وانتفاضات شعبية اطاحت بحكام تونس ومصر، واضطرابات تهدد حكومات ليبيا والبحرين وسوريا واليمن والاردن.