جددت فرنسا دعمها للجهود التي يبذلها مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحل الأزمة اليمنية ووضع حد للعنف.


باريس:قالت مصادر في المعارضة اليمنية وشهود عيان ان مسلحين اطلقوا النار على متظاهرين في مدينة البيضاء، جنوب شرق صنعاء، ما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة سبعة اخرين بجروح.

واضافت ان quot;ثلاثة قتلى وسبعة جرحى سقطوا برصاص مسلحين يتمركزون فوق اسطح المباني التابعة لحزب التجمع الحاكمquot; في مدينة البيضاء (210 كلم جنوب شرق صنعاء)، كبرى مدن المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

وتابعت المصادر ان النار اطلقت على quot;المتظاهرين بينما كانوا يمزقون صورا للرئيس علي عبد الله صالحquot;.

ودعت فرنسا اليوم دعمها للجهود التي يبذلها مجلس التعاون لدول الخليج العربية لحل الأزمة اليمنية ووضع حد للعنف الذي أودى بحياة المئات وجرح كثيرين آخرين. ويسعى مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتوسط في النزاع باليمن وقد اقترح خطة لاجراء انتقال سياسي في البلاد.وقالت الخارجية الفرنسية في بيان quot;نؤكد من جديد دعمنا لجهود مجلس التعاون لدول الخليج العربية وخطة الانتقال التي اقترحهاquot;.

وأضافت quot;هذه الخطة قبلها الطرفان وتبدو اليوم أفضل طريقة للسماح بايجاد حل سلمي ومنظم للأزمة اليمنية والحفاظ على وحدة وأمن واستقرار البلادquot;. ودعت فرنسا الى التوقيع quot;في أقرب وقت ممكنquot; على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية فيما دعت الرئيس علي عبدالله صالح وجميع اليمنيين الى quot;تنفيذ خطة لانتقال دون تأخيرquot;.

كما أعربت الخارجية الفرنسية في البيان عن quot;ادانتها لأعمال القمع الجارية في اليمن واستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين هناكquot;.وكانت أحداث أمس التي وقعت عقب محاولة قوات الأمن اليمنية تفريق المتظاهرين في ثلاث مدن على الأقل قد أسفرت عن مقتل عشرات المدنيين واصابة المئات.وأضاف البيان ان quot;فرنسا تستنكر وتدين الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين ما تسبب في وقوع العديد من الضحايا والجرحى في صنعاء والمدن الرئيسية الأخرى في البلادquot;.

وقالت الحكومة الفرنسية انها تابعت quot;بقلق بالغ التطورات الأخيرة التي وقعت في اليمنquot;.كما دعت السلطات هنا الحكومية اليمنية الى quot;الالتزام بتعهداتها التي شددت عليها عدة مرات على أعلى المستويات يحماية المتظاهرينquot;.