جنيف: اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة الجمعة انها حصلت على موافقة السلطات اليمنية لارسال بعثة لتقويم اعمال العنف التي تخللت التظاهرات الاخيرة ضد النظام في اليمن.

وقال روبير كولفيل المتحدث باسم المفوضية في لقاء صحافي quot;تلقينا امس تاكيدا من البعثة الدائمة (السفارة) في جنيف انه يمكننا ارسال بعثة الى اليمنquot;.

واضاف ان المسؤولين اليمنيين quot;اقترحوا ان نذهب الى هناك نهاية حزيران/يونيو لكننا نرغب في الذهاب قبل ذلكquot; موضحا ان المفوضية العليا على استعداد لارسال بعثة quot;باسرع ما يمكنquot;.

واعربت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي عن قلقها ازاء ما قالت انه quot;استخدام غير متناسب للقوةquot; من جانب سلطات البلاد ضد متظاهرين سلميين.

واكد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الجمعة انه سيواجه quot;التحدي بالتحديquot; وذلك غداة المطالبات برحيله وبعد الدعوة الاميركية الى انتقال quot;فوريquot; للسلطة في البلاد.

وجاءت تصريحات صالح وسط اجواء من التوتر الشديد في صنعاء حيث حشدت المعارضة انصارها الجمعة في حين تتقاسم وحدات متنافسة من الجيش السيطرة على المدينة.

وخلف قمع حركة الاحتجاج 176 قتيلا على الاقل منذ كانون الثاني/يناير، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس بالاستناد الى مصادر طبية وامنية.