وافق مجلس الشورىالسعوديعلى مشروع نظام المناطق البحرية للسعودية.

الرياض:وافق مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على مشروع نظام المناطق البحرية للمملكة العربية السعودية، ويناقش التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1428/1429هـ.
وأوضحالأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبدالله الغامدي في تصريح عقب الجلسة أن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية تجاه ما أبداه الأعضاء في جلسة ماضية من ملحوظات وآراء بشأن مشروع نظام المناطق البحرية للمملكة العربية السعودية الذي يقع في 23 مادة ، ويهدف إلى تحديد معالم المناطق البحرية للمملكة ويحافظ على سلامتها وأمنها ، وينظم حركة مرور السفن فيها.
وأشارالغامديإلى أن ما ورد في مشروع النظام من أحكام يأتي متفقاً مع اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار (جمايكا 1982)، لافتاً إلى دور خطوط الأساس الذي جاءت به الاتفاقية التي دخلت حيز التنفيذ عام 1992م، في معالجة الحدود البحرية للمملكة في البحر الأحمر وخليج العقبة، والخليج العربي وفوق قوائم الإحداثيات الجغرافية.
ووافق المجلس بالأغلبية على مشروع النظام ، وسيرفعللعاهل السعوديالملك عبد الله بن عبد العزيز كما ينص على ذلك نظام المجلس.
وانتقل المجلس بعد ذلك لمناقشة التقرير السنوي لوزارة الزراعة للعام المالي 1428/1429هـ ، بعد أن استمع إلى تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة.
وأكد معالي الأمين العام حرص المجلس على أن يسهم القطاع الزراعي في تنويع القاعدة الإنتاجية للاقتصاد الوطني ، وأن يقوم بدوره في تحقيق مستوى متميز من الأمن الغذائي ، وتحسين المستوى المعيشي والصحي للمواطن ، مبيناً أن تعزيز دور القطاع الزراعي سيسهم في الحد من معدلات الهجرة إلى المدن الكبرى.
وأكدت اللجنة على ضرورة الإسراع في البدء بالعمل الخطة المستقبلية للزراعة في المملكة للعشرين سنة المقبلة ومعالجة القضايا التي تواجه هذا القطاع وإلى أهمية أن تتسق خذه الخطة مع المتغيرات المحلية والعالمية المصاحبة لانضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.