الكرامة: أصيب ستة اشخاص على الاقل الاحد عندما تدخلت الشرطة لمنع 500 متظاهر من التوجه الى الحدود مع اسرائيل في ذكرى قيام الدولة العبرية التي يعتبرها العالم العربي نكبة. وافادت وكالة الأنباء الفرنسية انه تم تفريق المتظاهرين وبينهم 200 طالب على بعد بضعة كيلومترات من معبر اللنبي على نهر الاردن عند الحدود مع اسرائيل.

وتوجهوا الى مدينة الكرامة القريبة من المعبر حيث تظاهروا ووقعت صدامات مع شرطة مكافحة الشغب التي حاصرتهم عندما كانوا يحاولون الوصول الى الحدود. وكان طلاب تجمعوا في مسجد قرب السفارة الاسرائيلية في عمان هتفوا quot;الشعب يريد تحرير فلسطين. اننا مستعدون للموت من اجل القدس وحق العودة مقدسquot;.

وطالبوا باغلاق السفارة الاسرائيلية. وكتب على يافطات رفعها متظاهرون quot;فلسطين عربية. معا سنعودquot; في حين رفع اخرون اعلاما اردينة وفلسطينية. وكانت مجموعة quot;شباب 15 مايوquot; دعت على فايبسوك الى التظاهر قرب السفارة الاسرائيلية بعد ان منعوا من ذلك امس.

وكانت ميليشيات يهودية اجبرت قبل 63 سنة اكثر من 760 الف فلسطيني على ترك منازلهم في فلسطين، ليبلغ عدد هؤلاء اللاجئين في الوقت الراهن مع احفادهم 4,8 ملايين شخص يتوزع القسم الاكبر منهم على الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية. وفي الاردن الذي وقع معاهدة سلام مع اسرائيل في 1994 يعيش حوالى نصف السكان الـ6.3 مليون من اصل فلسطيني.