طهران: جدد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد وصفه اسرائيل بانها quot;خلية سرطانيةquot; تضرب المنطقة، منددا بقمع المتظاهرين الفلسطينيين الذين شاركوا في احياء ذكرى النكبة والذي اوقع 13 قتيلا على الاقل ومئات الجرحى.

وقال الرئيس الايراني خلال مقابلة تلفزيونية quot;خلال ذكرى انشاء هذا النظام، تظاهر الناس في اماكن عدة، لكن هناك قتلى وجرحى وهذا النظام كشف مرة جديدة عن حقيقة طبيعتهquot;.

واضاف quot;هذا النظام، مثل خلية سرطانية تنمو في الجسم، يضرب اي منطقة يتواجد فيها. يجب ازالته من الجسمquot;، في تكرار لصورة غالبا ما يستخدمها المسؤولون الايرانيون في توصيفهم لاسرائيل وتأكيدهم على حتمية زوالها.

وشهدت الضفة الغربية الاحد تظاهرات في ذكرى النكبة، ذكرى قيام دولة اسرائيل في 1948، الا ان المواجهات الاكثر دموية حصلت على الحدود بين اسرائيل ولبنان، وعلى الخط الفاصل بين الجولان السوري المحتل وسوريا.

وقتل 13 شخصا بنيران القوات الاسرائيلية الاحد في حصيلة هي الاكبر منذ بدأ الفلسطينيون في 1988 باحياء ذكرى نكبتهم في 1948.

وكانت ميليشيات يهودية اجبرت قبل 63 سنة اكثر من 760 الف فلسطيني على ترك منازلهم في فلسطين، ليبلغ عدد هؤلاء اللاجئين في الوقت الراهن مع احفادهم 4,8 ملايين شخص يتوزع القسم الاكبر منهم بين الاردن وسوريا ولبنان والاراضي الفلسطينية.