الجزائر: يبدأ رئيس مجلس الامة الجزائري عبد القادر بن صالح يوم السبت 21 ايار/مايو مشاوراته مع الاحزاب السياسية والشخصيات الوطنية لبلورة الاصلاحات السياسية المتعلقة خاصة بمراجعة الدستور وقانون الانتخابات.

وعين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في 2 ايار/مايو السيد عبد القادر بن صالح لاجراء المشاورات، ودعمه امس باللواء محمد تواتي والوزير السابق محمد علي بوغازي المسشارين برئاسة الجمهورية quot;ليقوما إلى جانب السيد عبد القادر بن صالح وتحت اشرافه بتنظيم المشاورات المقررة حول الإصلاحات السياسية وإجرائهاquot;، حسب بيان لرئاسة الجمهورية صدر الاحد.

وأوضح البيان الذي اوردته وكالة الانباء الجزائرية ان بن صالح quot;سيباشر المشاورات حول الإصلاحات السياسية الرامية إلى تعميق المسار الديمقراطي و تعزيز دولة الحق والقانون ابتداء من يوم السبتquot;.

وكان الرئيس بوتفليقة قال انه يعتزم اجراء مشاورات مع القوى السياسية والاجتماعية حول الإصلاحات المعلن عنها في خطابه إلى الأمة يوم 15 نيسان/ابريل وابرزها مراجعة دستور 1996 وتعديل قانوني الانتخابات والاحزاب السياسية الى جانب صياغة قانون جديد للصحافة.

وكان ذلك اول رد على التحركات الشعبية المطالبة بزيادة الاجور وتوفير السكن وتحسين ظروف العمل، والتي بدأت في كانون الثاني/يناير الماضي.

كما ستدور المشاورات حول مراجعة النصوص التشريعية المرتبطة quot;بحيز المرأة في المجالس المنتخبة والحركة الجمعويةquot;.

وتشهد الجزائر منذ بداية السنة اضرابات واعتصامات ومسيرات بلا توقف، حتى ان الصحف الجزائرية احصت 330 حركة احتجاجية في هذه الفترة.