برلين: ناشدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي هنا اليوم المحافظة على الانجازات الاوروبية التي حققها التكتل في العقود الماضية وعدم المخاطرة بها.

ودافعت ميركل اثناء زيارة قامت بها لمدرسة (صوفي شول) في برلين عن ضرورة تقديم مساعدات مالية للدول الاوروبية التي تعاني من مشكلة المديونية.

على هذا الصعيد رفضت ميركل الاقتراحات التي قدمها وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله باعادة جدولة ديون اليونان قائلة ان حكومة بلادها ترفض القيام بذلك قبل عام 2013.

في الوقت ذاته حثت ميركل الحكومة اليونانية على مواصلة خططها التقشفية وتقوية القطاع الخاص محملة القطاع الحكومي في اليونان مسؤولية عدم قدرة الاقتصاد اليوناني على المنافسة.

ودحضت ميركل اشاعات عن نية اليونان الانسحاب من منطقة اليورو قائلة انه اضافة الى عدم وجود غطاء قانوني يضمن ذلك فان انسحاب دولة اوروبية من منطقة اليورو لا يخدم المصالح الالمانية.

واضافت ان انسحاب دولة معينة من الوحدة النقدية الاوروبية سيؤدي الى رفع اسواق العملات الضغوطات على منطقة اليورو الامر الذي لن يكون في مصلحة العملة الاوروبية الموحدة.

على صعيد استئناف الدنمارك مراقبة حدودها مع المانيا والسويد قالت ميركل انه ليس من المعقول نقل مشكلات داخلية تعاني منها بعض الدول الى الحدود الخارجية في اشارة منها الى استجابة الحكومة الدنماركية لمطالب التيار اليميني الدنماركي باستئناف مراقبة الحدود.