أنقرة: قالت وزيرة الخارجية الدنماركية ليني اسبرسن اليوم ان تركيا شريك استراتيجي مهم للاتحاد الاوروبي وعضو مهم في حلف شمال الاطلسي (ناتو) وتلعب دورا فعالا في المنطقة.

واضافت الوزيرة اسبرسن في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي احمد داوود اوغلو ان quot;تركيا دولة اوروبية وحليف استراتيجي لنا اكثر منها دولة مرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبيquot;.

واوضحت اسبرسن التي بدات اليوم زيارة رسمية لانقرة ان تركيا تقوم بدور فعال في منطقة الشرق الاوسط بخاصة في الازمة الليبية وهو ما يجعلها ايضا شريكا مهما للاتحاد الاوروبي معربة عن تقدير بلادها للمساعي التركية لحقن الدماء في ليبيا.

واعتبرت ان الدنمارك وتركيا حليفان مهمان داخل حلف الناتو ويتشاطران مصالح وقيم مشترك مؤكدة ان بلادها تولي اهمية قصوى لتوثيق العلاقات السياسية والروابط التجارية مع هذا البلد العلماني ذي الغالبية المسلمة.

من جانبه اكد داوود اوغلو ان انقرة تتابع عن قرب سير الدعوى القضائية ضد قناة (روج) المتهمة ببث مواد دعائية تثير الكراهية وتحرض على الارهاب.

وردا على سؤال بشأن اعلان مصرع زعيم القاعدة اسامة بن لادن اعتبر داوود اوغلو ان قتل بن لادن علامة بارزة في الحرب على الارهاب العالمي وان quot;موقف تركيا في هذا الاطار واضح ومعروف ولم يتغيرquot;.

وحول العلاقات مع الدنمارك اكد وجود تعاون وثيق بين البلدين في الحرب على الارهاب وتنسيق جيد في المجال السياسي لكنه راى ان التعاون في المجال التجاري والاقتصادي مازال دون الطموح.