أنقرة: وصل مسؤول عسكري أميركي الى تركيا في زيارة يبحث فيها مشروع الدرع الصاروخي الاميركي مع المسؤولين الاتراك والمقترح ان يتم نشره في الاراضي التركية.

اكدت ذلك السفارة الاميركية في انقرة اليوم وقالت في بيان ان نائب رئيس هيئة الاركان الاميركي الجنرال جيمس كارترايت وصل الى العاصمة التركية انقرة امس في زيارة تستمر ثلاثة ايام يعقد خلالها لقاءات مع مسؤولين عسكريين اتراك.

واضاف البيان ان الجنرال كارترايت سيلتقي نائب رئيس الاركان التركي الجنرال اصلان غونر لاطلاعه على الخطط الاميركية لنشر المنظومة الرادارية الخاصة بنظام الدفاع الجوي الاميركي المسمى بـquot;الدرع الصاروخquot;.

واكد بيان السفارة الاميركية ان مباحثات الجنرال كارترايت ستتطرق ايضا الى التعاون الامني القائم بين البلدين لمكافحة انشطة حزب العمال الكردستاني المحظور انطلاقا من شمالي العراق حيث تلوذ عناصر مسلحة من الحزب في المناطق الجبلية.

وذكر ان الوضع الامني في المنطقة مع التحولات التي تشهدها دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ستكون ايضا ضمن مباحثات الجنرال الامريكي مع المسؤولين الاتراك.

وكانت تركيا قد وافقت في قمة دول حلف شمال الاطلسي (ناتو) في تشرين الاول- نوفمبر العام الماضي على نشر الدرع الصاروخي الاميركي على اراضيها بعد ضغوط اميركية باعتبارها عضوا في الحلف لكنها اشترطت الا يستخدم النظام في تهديد الدول المجاورة لتركيا وان تكون لها سلطة الاشراف عليه.

ويهدف المشروع المكلف اقتصاديا الى حماية اوروبا واميركا الشمالية من خطر الصواريخ الباليتسية العابرة للقارات عبر التصدي لها بصواريخ دفاعية مضادة للصواريخ متطورة.

وبحسب مسؤولين في الناتو فان ردارات النظام الدفاعي الصاروخي الذي مازال تحت التجارب سيتم نصبها في ثلاثة مواقع داخل تركيا بحلول عام 2013 على ان يتم مناقشة تفاصيل هذه الخطوة في اجتماع للحلف في بروكسل الشهر المقبل.