يعقد وزراء خارجية دول التعاون الخليجياجتماعا استثنائيا الأحد المقبل في الرياض بشأن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في اليمن، فيما دعا الرئيس أوباما صالح لتنفيذ وعده، أما اللقاء المشترك قال إنه قد يوقع الأسبوع المقبل.


صنعاء:يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا استثنائيا، مساء الأحد المقبل في الرياض برئاسة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير خارجية الإمارت العربية المتحدة رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري بمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني.
وسيبحث الوزراء خلال اجتماعهم نتائج الزيارة الأخيرة التي قام بها الأمين العام لمجلس التعاون لصنعاء، بشأن المبادرة الخليجية لحل الأزمة في الجمهورية اليمنية، في إطار ما تضمنته المبادرة الخليجية من مبادئ تهدف لحفظ الأمن والاستقرار في اليمن .

في السياق ذاته، دعا باراك أوباما في خطابه الذي وجه للعالم العربي والإسلامي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح إلى تنفيذ وعده بانتقال السلطة، دعوة قد تكون أصدائها وصلت لآذان المؤتمر الشعبي العام فى اليمن وحلفاؤه من أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي الذين أكدوا بأنهم على استعداد للتوقيع على المبادرة الخليجية وفي أي وقت.

وقال مصدر مسئول في الأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام لوكالة الأنباء اليمنية: quot;لقد رحب المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه من أحزاب التحالف الوطني الديمقراطي منذ البداية بالمبادرة المقدمة من الأخوة وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتعاملوا معها بإيجابية تامة وأبدوا الاستعداد للتوقيع على تلك المبادرة مع الأحزاب المعترف بها قانونا والممثلة في مجلس النواب وبما يحقق انتقالا سلميا وآمنا للسلطةquot;.

وأضاف المصدر: quot;ويأتي ذلك حرصا من المؤتمر الشعبي العام وحلفائه على رأب الصدع وحقنا للدماء وعدم تفاقم الأوضاع نتيجة الأزمة التي تسببت فيها أحزاب اللقاء المشترك وشركاؤهم وما رافقها من تداعيات سلبية أضرت بمصالح الوطن والمواطنينquot;. وتابع قائلا quot;ولكن أحزاب اللقاء المشترك ومن معهم من القوى المتخلفة والمتطرفة والإرهابية ظلت على موقفها المتشدد وتصعيدها للأوضاع وأصرت وبتعنت شديد على ان يتم التوقيع على الاتفاقية من قبل عناصر وكيانات غير شرعية خارجة على القانون وغير معترف بها وغير قادرة على الوفاء بما ورد في الاتفاقية وآلية تنفيذها من بنود والتزامات وهو ما رفض المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه القبول به مؤكدين تمسكهم بالتوقيع على الاتفاق من قبل أحزاب معترف بها قانوناquot;.

وعبر المصدر عن quot;إشادته وتقديره للجهود والمساعي الخيرة التي يبذلها قادة دول مجلس التعاون الخليجي من أجل حل الأزمة في اليمن انطلاقا من حرصهم على أمن واستقرار اليمن ووحدتهquot;.

وكان مسؤول يمني معارض قال اليوم الخميس إن وزراء مجلس التعاون الخليجي سيعقدون جلسة طارئة خلال الأيام القادمة لبحث أزمة اليمن بعد انهيار اتفاق توسطت فيه بلدانهم لانتقال السلطة باليمن رغم التعديلات التي أدخلت عليه.

بدوره، قال محمد باسندوة، الذي تواترت أنباء عن احتمال توليه منصب رئيس الوزراء في حكومة مؤقتة إن مجلس التعاون الخليجي أبلغ المعارضة اليمنية بعقد اجتماع لوزراء خارجيته سيكرس لبحث المبادرة الخاصة باليمن.

وكان احد قادة المعارضة اليمنية اتهم الرئيس علي عبد الله صالح اليوم الخميس بإفشال المبادرة الخليجية لاخراج البلاد من ازمتها المستعصية، مشيرا الى ان صالح quot;مستعد لكل شيء للبقاء في السلطةquot;. وقال الامين العام للحزب الاشتراكي والرئيس الدوري للقاء المشترك المعارض ياسين احمد نعمان لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;النظام افشل المبادة برفضه توقيعها رغم انها كانت تستجيب لجزء كبير من مطالبهquot;.

واضاف نعمان ان رفض التوقيع على الخطة الخليجية quot;يضع النظام بمواجهة الشعب الذي سيواصل انتفاضاته السلمية وسيصعدهاquot;. وتابع ردا على سؤال quot;لن يكون هناك رد فعل حتى لو استخدم النظام السلاحquot;. وختم نعمان quot;نحن مصصمون على الاستمرار في العملية السياسية، لكن يبدو ان النظام مصر على خيارات اخرى، اي رفض الخيار السلمي، كما انه مستعد لكل شيء لكي يبقى في السلطةquot;.

في غضون ذلك، قال مسؤول في اللقاءالمشترك وشركاؤه طالبا عدم ذكر اسمه ان صالح فرض شروطا تعجيزية قبل التوقيع على المبادرة التي تنص على رحيله. ولم تصدر اي مؤشرات حول رغبة الرئيس بالتنحي داعيا انصاره الى حشد صفوفهم كما يحصل كل يوم جمعة في صنعاء.

ووجه صالح دعوة الى الصحافيين لحضور عرض عسكري الاحد المقبل بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين للوحدة اليمنية، لكن quot;شباب الثورةquot; اكدوا انهم يحضرون لاقامة quot;حفل كرنفاليquot; في المناسبة. وقال وليد العماري مسؤول اللجنة الاعلامية quot;نجهز حفلا كرنفاليا مهنيا للعرض الاحد المقبل بمناسبة عيد الوحدة في شارع الستين في صنعاء بمشاركة كل الفئات اليمنية وكل يرتدي زيه الخاصquot;.

واضاف ان الشعار سيكون quot;لا مبادرة لا حوار والرحيل اخر قرارquot;. وتسيطر قوات اللواء علي محسن الاحمر، قائد المنطقة الشمالية التي تضم صنعاء والذي اعلن انشقاقه عن النظام والتحاقه بالمعارضة، على شمال صنعاء وغربها في حين تسيطر القوات الموالية للرئيس على الانحاء الاخرى.

الى ذلك، سارت تظاهرة ضمت الالاف في تعز ثاني مدن البلاد والمعقل الرئيسي للمعارضة. من جهتها، قالت توكل كرمان الناشطة في شباب الثورة ان quot;المبادرة الخليجية لا تعنينا ونصر على المضي في ثورتنا الى النهاية حتى خلع صالحquot;.

واضافت quot;لقد بدانا التحرك باتجاه الدوائر الحكومية والقصر الرئاسي منذ الاربعاء الماضي وسنواصل ذلكquot;. ودعت الى quot;تجمع الملايين في الساحات وسنواصل الاحتجاجات رغم ادراكنا باننا قد نواجه القتل لكننا لسنا خائفينquot;.

واعتبرت كرمان ان quot;المعارضة خسرت الكثير من انصارها بعد ان وافقت على المبادرة الخليجيةquot;. وقد غادر الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني مساء الاربعاء صنعاء من دون التوصل الى التوقيع على خطة الخروج من الازمة التي اقترحها على طرفي النزاع.

ووضعت دول الخليج القلقة من استمرار الازمة في اليمن منذ كانون الثاني/يناير، خطة تتضمن مشاركة المعارضة في حكومة مصالحة وطنية مقابل تخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم لصالح نائبه على ان يستقيل بعد شهر من ذلك مقابل منحه حصانة وتنظيم انتخابات رئاسية خلال مدة شهرين.

وحض قادة دول مجلس التعاون الخليجي اثر انتهاء قمتهم التشاورية في الرياض quot;الاطراف اليمنية ذات العلاقة على التوقيع على الاتفاق وفقا للبنود التي احتواها باعتباره السبيل الممكن والافضل للخروج من الازمة، وتجنيب اليمن المزيد من التدهور الامني والانقسام السياسيquot;.

ودعت المعارضة في وقت سابق دول الخليج الى ممارسة ضغوط على صالح لكي يقبل المبادرة. وبحسب حصيلة وضعتها فرانس برس استنادا الى مصادر طبية وامنية، قتل 180 شخصا منذ نهاية كانون الثاني/يناير في قمع المتظاهرين المطالبين برحيل صالح الذي وصل الى سدة الحكم قبل 33 عاما.