الخرطوم: نقل التلفزيون السوداني الرسمي مساء السبت عن مصدر عسكري سوداني ان القوات المسلحة السودانية quot;احكمت سيطرتهاquot; على مدينة ابيي المتنازع عليها بين الشمال والجنوب.

ونقل التلفزيون السوداني الرسمي عن مصدر عسكري قوله quot;ان القوات المسلحة وصلت عند المغرب الى مدينة ابيي واحكمت سيطرتها عليها وطردت قوات العدو الى جنوبهاquot;.

من جهته اعلن متحدث باسم الجيش الجنوبي ان المعارك كانت لا تزال متواصلة مساء السبت مشيرا الى quot;قصف مدفعي وهجمات برية للقوات الشمالية ومعارك تدور في قلب مدينة ابييquot;.

وذكرت وكالة الانباء السودانية الرسمية ان الرئيس السوداني عمر البشير quot;اصدر مرسوما حل بموجبه مجلس منطقة ابيي واعفى رئيس ادارية ابيي ونائبه ورؤساء الادارات الخمس في الاداريةquot; من مهماتهم.

وكان القتال اندلع في منطقة ابيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه مساء الخميس عندما تعرضت قوة تابعة للجيش السوداني لكمين اتهمت الخرطوم الجيش الشعبي لتحرير السودان وهو جيش جنوب السودان بتدبيره.

ونفى الجيش الشعبي لتحرير السودان في حينه ان يكون وراء هذا الهجوم واتهم القوات الحكومية السودانية بانها quot;هي التي اطلقت النار اولاquot;.

وكانت بعثة الامم المتحدة في السودان دعت في وقت سابق من السبت في بيان الى quot;وقف فوري لاطلاق النارquot; في منطقة ابيي، والى انهاء الاعمال العدائية بين الطرفين.

ودعا البيان quot;جميع الاطراف الى الحوار للوصول الى تسوية سياسيةquot;.

وكان من المقرر ان يجري استفتاء في منطقة ابيي متزامنا مع استفتاء جنوب السودان يقرر بموجبه سكان المنطقة هل يريدون ان يتبعوا جنوب السودان ام شماله، ولكنه تأجل لخلاف بين الشمال والجنوب حول من يحق له التصويت فيه.

وانتقد الجيش السوداني السبت بيان بعثة الامم المتحدة معتبرا انها لم تحدد الجهة التي قامت بالهجوم الخميس الماضي على بعثة الامم المتحدة ما ادى الى مواجهات.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحافية القريب من جهاز الامن والمخابرات السوداني عن المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قوله ان quot;البيان الذي اصدرته بعثة الامم المتحدة لم يحدد الجهة التي قامت بالاعتداء على القوات المشتركة وقوات الامم المتحدة نفسها في قرية دوكاره مساء الخميس الماضيquot;.

وكانت الولايات المتحدة طلبت الجمعة من جنوب السودان تقديم quot;شروحاتquot; بعد اطلاق النار الذي استهدف قوة الامم المتحدة في السودان والجيش الشمالي في منطقة ابيي.