قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت ان على الرئيس اليمني علي عبد الله صالح quot;الوفاء بالتزامهquot; التنحي عن السلطة تنفيذا للمبادرة الخليجية.

وقالت كلينتون في بيان quot;على الرئيس اليمني الوفاء بالتزامه الرامي الى نقل السلطةquot;، مضيفة quot;على حكومة اليمن الاستجابة للارادة المشروعة للشعبquot;، في اشارة الى خطة مجلس التعاون الخليجي في شأن اليمن والتي تنص على تنحي صالج خلال فترة شهر.

ووضعت دول الخليج، القلقة من استمرار الازمة في اليمن منذ كانون الثاني/يناير، خطة بالتعاون مع واشنطن والاتحاد الاوروبي تتضمن تشكيل حكومة وحدة وطنية وتخلي الرئيس علي عبدالله صالح عن الحكم لصالح نائبه بعد شهر مقابل منحه حصانة من الملاحقة القضائية، ثم تنظيم انتخابات رئاسية خلال شهرين.

واضافت كلينتون quot;الولايات المتحدة ستواصل دعم الشعب اليمني (...) الذي يعمل على انبثاق يمن موحد، مستقر، ديموقراطي ومزدهر. نواصل الدعوة الى انتقال سلمي للسلطة كي يتمكن شعب اليمن يوما من تحقيق تطلعاتهquot;.

الا ان الرئيس اليمني وصف هذه المبادرة بانها quot;عملية انقلابيةquot; مؤكدا ان تنحيه سيؤدي الى تعزيز قوة تنظيم القاعدة.

ووقعت المعارضة اليمنية مساء السبت على المبادرة الخليجية لانتقال السلطة في البلاد رامية الكرة في ملعب الرئيس علي عبدالله صالح الذي من المنتظر ان يوقعها بدوره الاحد، بحسب ما افادت مصادر معارضة لوكالة فرانس برس.