رئيس الوزراء الكويتيالشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح

الكويت: تقدم ثلاثة نواب كويتيين الاحد بطلب لاستجواب رئيس الوزراء في مجلس الامة واتهموه بالمساس بالامن الوطني عبر الانحياز لاقامة علاقات جيدة مع ايران على حساب العلاقات مع دول الخليج.
ويتهم النواب الثلاثة ايضا رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح بالاضرار بمصالح دول الخليج عبر الامتناع عن المشاركة في القوة الخليجية التي نشرت في البحرين للمساهمة في اعادة الهدوء واخماد الحركة الاحتجاجية في هذا البلد.

وياتي طلب الاستجواب هذا فيما العلاقات تبدو متوترة بين الاقلية الشيعية (30% من المواطنين البالغ عددهم 1,1 مليون نسمة) والاكثرية السنية على خلفية التوترات الطائفية الداخلية والاقليمية، بما في ذلك في البرلمان حيث يسيطر الشيعة على تسعة مقاعد من اصل خمسين.
وكان نواب سنة وشيعة اشتبكوا بالايدي بعد ان اعتبر احد النواب الشيعة ان الكويتيين المعتقلين في غوانتانامو quot;خريجو تنظيم القاعدةquot;.

والنواب الثلاثة هم الاسلاميان محمد هايف ووليد الطبطبائي والنائب المستقل المناهض لايران مبارك الوعلان.
ويعتبر النواب الثلاثة ان رئيس الوزراء ينتهج سياسة تنحاز الى ايران بدلا من دول مجلس التعاون الخليجي الذي تنتمي اليه الكويت.

وكانت محكمة في الكويت حكمت في اذار/مارس على ايرانيين اثنين وكويتي بالاعدام بتهمة الضلوع في شبكة تجسس لصالح ايران.
وكان البرلمان قرر الثلاثاء تاجيل بحث طلب استجواب آخر لرئيس الوزراء لمدة سنة بعد اعلان الحكومة اللجوء الى المحكمة الدستورية.