انقرة: ذكرت وسائل الاعلام التركية الاثنين ان فرقة مسرحية اسرائيلية الغت عروضا في اطار مهرجان مسرحي في تركيا خشية من استهدافها من مجموعات مناهضة لاسرائيل.

والغت فرقة كاميري الاسرائيلية عرضين كانا مقررين في نهاية الاسبوع في اطار مهرجان دولي ينظمه المسرح الوطني التركي في انطاليا (جنوب على المتوسط) بعد معلومات مفادها ان مجموعات اسلامية تعتزم اثارة بلبلة اثناء العروض بحسب الصحف.

وذكرت وكالة انباء الاناضول ان 200 شخص تجمعوا الاحد امام مسرح انطاليا للتظاهر ضد الفرقة التي كانت غادرت تركيا.

وقالت الوكالة ان المتظاهرين الذين رفعوا اعلاما فلسطينية هتفوا quot;لتغادر اسرائيل الجبانة بلادناquot;.

وبحسب صحيفة quot;هابرتوركquot; نصح مسؤولون امنيون في السفارة الاسرائيلية في انقرة مدير مسرح كاميري الغاء العرضين المسرحيين لاسباب امنية.

وتدهورت العلاقات بين اسرائيل وتركيا، الحليفين الاقليميين السابقين، بعد الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية حماس، في كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009.

وتوترت العلاقات مجددا بعد الهجوم العسكري الذي شنته اسرائيل العام الماضي على اسطول انساني كان ينوي كسر الحصار عن غزة.

ففي 31 ايار/مايو 2010 قتل جنود اسرائيليون تسعة اتراك في المياه الدولية في عملية على سفينة مافي مرمرة التي كانت تريد كسر الحصار المفروض على غزة.

وسيبحر اسطول دولي جديد في نهاية حزيران/يونيو من موانىء مختلفة لنقل مساعدات انسانية الى غزة بحسب ما ذكرت منظمة اسلامية تركية الجمعة تساهم في الاعداد لهذا المشروع.