أكد مجلس الشورى البحريني على أهمية إنجاح التكامل الاقتصادي والتجاري والصناعي والسعي لدعم المشاريع المشتركة بين الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية.


المنامة: أكد مجلس الشورى البحريني على أهمية إنجاح التكامل الاقتصادي والتجاري والصناعي والسعي لدعم المشاريع المشتركة بين الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية ضمن الجهود التي تنشد تحقيق الوحدة لتعزيز أمن دول المجلس وبناء السوق الخليجية المشتركة . وقال المجلس في بيان أصدره اليوم بمناسبة مرور 30 عاما على إنشاء مجلس التعاون: quot;إن الواقع يثبت يوماً بعد يوم أن الظروف والمتغيرات الدولية والإقليمية تتطلب وجود تكتلات اقتصادية قوية تستطيع الاعتماد على نفسها لمواجهة مختلف التحديات التي يتوقع أن تواجه العالم خلال الفترة المقبلة والتي تفرض على الدول النامية مزيداً من التعاون في مجالات الطاقة والأمن الغذائي وغيرها من المجالاتquot; . وذكر أن دول مجلس التعاون ومن خلال هذه المنظومة الناهضة تستطيع أن تحقق المزيد من الإنجازات المشتركة التي ستعود بمزيد من الأمن والرخاء على شعوبها. ونوه المجلس بالدور الذي اضطلع به قادة دول مجلس التعاون في إنشاء هذه المنظومة وتثبيتها كبيت خليجي جامع يمثل رقماً صعباً ضمن المعادلات الإقليمية والدولية والذي أثبت نجاحه بامتياز.. مشيداً بالقرارات التي أسفرت عنها القمم الخليجية خلال السنوات الماضية.

وأكد أن المشاريع المرتقبة المشتركة من إصدار للعملة الخليجية واستكمال شبكة الربط الكهربائي وتوحيد التعرفة الجمركية ستكون هي الداعم للسوق الخليجية المشتركة لتتحول إلى سوق منتجة وذات قدرة على إثبات وجودها في القطاعين الاقتصادي والتجاري. وفيما يتعلق بالمجال التشريعي، أثنى المجلس على مستوى التعاون البرلماني للدول الأعضاء بمجلس التعاون والزيارات المتبادلة التي تقوم بها الوفود الممثلة لهذه الدول وتنسيقها المستمر في كافة المحافل الإقليمية والدولية، مؤكداً دعم مجلس الشورى لمشروع البرلمان الخليجي والذي من المنتظر حين إقراره أن يكون له دور ريادي في مجال توحيد التشريعات والقوانين في دول المجلس، وذلك لما تتميز به شعوب المجلس من ثقافة وعادات وتقاليد مشتركة تهيئ الأرضية المناسبة للوحدة الخليجية المنشودة.