أعرب الوزير المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية البريطانية عن أسف بلاده لاستمرار رفض الرئيس اليمني التوقيع على اتفاق سلام توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي للخروج من الازمة اليمنية.


لندن: أعرب الوزير المسؤول عن شؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في وزارة الخارجية البريطانية اليستير بيرت اليوم عن أسف بلاده لاستمرار رفض الرئيس اليمني علي عبدالله صالح التوقيع على اتفاق سلام توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي للخروج من الازمة اليمنية.
وقال بيرت في بيان ان quot;استمرار رفض الرئيس صالح التوقيع على اتفاق سلام توسطت فيه دول مجلس التعاون الخليجي هي مسألة تأسف لها المملكة المتحدةquot; مضيفا ان هذا القرار جعل صالح معزولا عن قيادات حزبه والمعارضة اليمنية الذين اظهروا التزامهم بانتقال سلمي للسلطة في اليمن.
وشدد المسؤول البريطاني على أن مبادرة دول مجلس التعاون الخليجي تمثل أفضل فرصة لتحقيق تسوية سلمية للأزمة السياسية في اليمن مشيرا الى ان رفض صالح التوقيع quot;سيعزز التوتر في الوقت الذي ينبغي أن توجه فيه كل الجهود نحو معالجة مشاكل اليمن الاقتصادية والاجتماعية والأمنية الخطيرةquot;.
وحث بيرت جميع الاطراف اليمنية على ضبط النفس وتجنب العنف مرحبا في الوقت ذاته بجهود الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني الذي بذل جهودا كبيرة من اجل حل سلمي للأزمة في اليمن ومنددا بمحاولات عرقلة مهمته بما في ذلك محاصرة سفارة دولة الامارات العربية المتحدة من قبل متظاهرين مسلحين موالين للنظام في صنعاء الأحد الماضي.
وأكد بيرت ان quot;الحكومة اليمنية لديها التزام دولي لضمان حماية الدبلوماسيين والمباني الدبلوماسية ويجب أن يكفل هذا في جميع الأوقاتquot;.