بغداد: اعلن بيان رسمي الاربعاء ان الحكومة العراقية وافقت على تزويد الاحياء السكنية في كافة انحاء البلاد بالوقود لمولدات الكهرباء مجانا طيلة موسم الصيف للتعويض عن النقص الحاد في الكهرباء.

وقال البيان الصادر عن وزير النفط عبد الكريم لعيبي ان quot;مجلس الوزراء وافق على قيام وزارة النفط بتجهيز المولدات الحكومية والاهلية المجهزة للمواطنين بكامل حصتها من الوقود مجانا وبكمية 30 لتر لكل كيلو واطquot;.

واكد وزير النفط في البيان الذي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه ضرورة التزام اصحاب المولدات بتشغيلها 12 ساعة في اليوم الواحد ووضع اسعار جديدة للمشتركين تحددها مجالس المحافظات.

واوضح ان quot;القرار يشمل كل محافظات العراق وطيلة موسم الصيفquot;.

واكد مصدر في وزارة النفط لفرانس برس ان quot;الوزارة ستعمل على تنفيذ القرار باسرع وقت ممكنquot;، موضحا ان quot;الوزارة تجري حاليا احصاء لاعداد المولدات في بغداد والمحافظات لمعرفة الكميات المطلوبةquot; من الوقود.

وتحدث عن quot;ثلاثة انواع من المولدات العاملة في المدنquot; هي quot;الحكومية التي وزعتها مجالس المحافظات على المناطق والاهلية المسجلة لدى السلطات والاهلية غير المسجلةquot;.

وشهد العراق الصيف الماضي تظاهرات غاضبة احتجاجا على النقص الكبير في الكهرباء وسط ارتفاع كبير في درجات الحرارة وصل الى 54 درجة مئوية في بغداد.

ويعاني قطاع الكهرباء في عموم العراق منذ سنوات من نقص في انتاج الطاقة جراء ما تعرضت له المحطات وشبكات النقل من اضرار كبيرة عند اجتياح البلاد عام 2003، وما اعقبه من اعمال تخريب.

ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالى 18 ساعة في اليوم الواحد.

وافادت وثيقة لشركة quot;بارسونز برينكيرفوفquot; للاستشارات التي تعمل لحساب وزارة الكهرباء نشرت في الاول من شباط/فبراير الماضي، ان على العراق انفاق حوالى ثمانية مليارات دولار في السنوات العشرين المقبلة اذا اراد تلبية حاجات سكانه في مجال الكهرباء.