انقرة: أعلنت هيئة الملاحة الجوية التركية اليوم ان البلاد لم تتأثر حتى الان بسحابة الرماد البركاني الناجم عن بركان (غريمسفوتن) والتي ادت الى ارباك حركة الملاحة الجوية فوق اوروبا والغاء مئات الرحلات الجوية.
وقالت الهيئة في بيان لها ان الرماد البركاني الذي نفثه اكبر بركان في ايسلندا قبل اربعة ايام لم تصل سحابته الى الاجواء التركية حتى الان مضيفة انها على تنسيق دائم مع هيئة الملاحة الاوروبية (يوروكنترول) لمراقبة حركة هذه السحابة.

واكد البيان ان الرماد البركاني لن يكون له تأثير على حركة الملاحة الجوية داخل تركيا لكنه المح الى احتمال الغاء رحلات مجدولة مسبقا الى اوروبا بسبب تأثر بعض دوله بسحابة الرماد البركاني الذي وصل الى ارتفاع ثمانية كيلومترات عن الارض.
وكان بركان (غريمسفوتن) قد اطلق حمما ورمادا يوم السبت الماضي وصل ارتفاعهما الى 20 كيلومترا عن سطح الارض ما دفع السلطات في ايسلند الى اغلاق مطاراتها الجوية واقامة منطقة حظر طيران على امتداد بلغ طوله 200 كيلومتر في كل الاتجاهات.
وتسبب الرماد البركاني الذي تكون على شكل غيمة في تعطيل الرحلات الجوية فوق اوروبا خصوصا في بريطانيا التي الغت عشرات الرحلات الجوية وجدولت غيرها.

وكانت ايسلندا التي تقع على خطوط الرحلات الجوية العابرة للمحيط الاطلسي قد شهدت العام الماضي ثوران بركان جليدي اطلق حمما ورمادا الى الهواء لينتقل الى اوروبا ويتسبب باغلاق المجال الجوي الاوروبي لعدة أيام حيث علق ملايين الاشخاص في المطارات الاوروبية بسبب الغاء كل الرحلات الجوية القادمة والمغادرة ما تسبب بخسائر مالية بلغت مليارات الدولارات