قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

معارضون سوريون في أنطاليا

لبّى السّوريون دعوات أطلقها نشطاء عبر الانترنت للتظاهر في جمعة أسموها quot;أطفال الحريةquot;. وشهدت عدة مدن وقرى مسيرات حاشدة جابهتها قوات النظام بالرصاص الحيّ وقطع الانترنت حيث قتل أكثر من 34 متظاهرا على الأقلّ.


دمشق:ارتفعت حصيلة قمع التظاهرات المناهضة للنظام السوري والتي شارك فيها عشرات الالاف في حماة شمال سوريا الى 34 قتيلا على الاقل وعشرات الجرحى بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأعلن رامي عبد الرحمن مدير المرصد الذي يتخذ مقرا له في لندن quot;قتل ما لا يقل عن 34 شخصا في حماة برصاص قوات الامن لكن هذه الحصيلة قد ترتفع نظرا لإصابة عدد من الاشخاص بجروح بالغةquot;.

كما افاد عبد الرحمن عن مقتل مدني برصاص قوات الامن خلال تظاهرة في بلدة حاس في محافظة ادلب (شمال).

في المقابل اعلن التلفزيون الرسمي السوري عن quot;مقتل ثلاثة مخربين خلال اقتحامهم وحرقهم مبنى حكوميا في حماة وتصدي قوات الشرطة لهمquot;.

وشهدت سوريا الجمعة أضخم تظاهرات منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد النظام منتصف آذار/مارس وخصوصا في حماة حيث تظاهر اكثر من خمسين ألف شخص في يوم تعبئة تكريما للأطفال الذين قضوا في قمع الاحتجاجات. شهدت سوريا الجمعة اضخم تظاهرات منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد النظام منتصف آذار/مارس وخصوصا في حماة (وسط) حيث قتلت قوات الامن 25 مدنيا، لدى مشاركتهم في تظاهرة تكريما للاطفال الذين قضوا في قمع الاحتجاجات.

ودعا المحتجون المطالبون بالديمقراطية في سوريا الى تظاهرات الجمعة أطلقوا عليها اسم quot;جمعة اطفال الحريةquot;.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان الذي مقره لندن، إن عدد المشاركين في التظاهرة في حماة فاق ال50 ألف شخص.

واضاف quot;تظاهرات اليوم هي الأضخم في سوريا منذ بدء الاحتجاجات على الرغم من قرار العفو الذي أصدره الرئيس (بشار) الاسد. هذا يدل على أن الشعب لم يعد يثق بالنظامquot;.

وقتل 25 شخصا على الاقل واصيب العشرات بجروح لدى إطلاق قوات الامن النيران لتفريق المتظاهرين كانوا يهتفون مطالبين بإسقاط النظام، بحسب ناشطين في مدينة حماة.

واكد الناشطون ان قوات الامن اطلقت النار quot;بشكل مباشرquot; على المتظاهرين بالقرب من مقر حزب البعث في المدينة.

وقال احد الناشطين quot;لقد سقط بين 25 و30 شهيدا وهناك مئات الجرحى ايضاquot;.

واضاف quot;لقد قاموا بإطلاق النار بشكل مباشر على المتظاهرين ولم يحاولوا تفريقهم بالغاز المسيّل للدموع. استخدموا الغاز المسيل للدموع فقط بعد أن قاموا بإطلاق النارquot;.

واكد الناشط ان المتظاهرين كانوا يرددون quot;بشكل سلميquot; هتافات مطالبة بالحرية وتدعو إلى إسقاط النظام.

وتحدث ناشط آخر عن عدد اكبر من القتلى quot;قد يتجاوز الخمسينquot;. واضاف quot;ما جرى مجزرة حقيقيةquot;.

في المقابل اعلن التلفزيون الرسمي السوري عن quot;مقتل ثلاثة مخربين خلال اقتحامهم وحرقهم مبنى حكوميا في حماة وتصدي قوات الشرطة لهمquot;.

وفي 1982 اوقع قمع شديد لانتفاضة قادتها حركة الاخوان المسلمين في حماة ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد، 20 الف قتيل.

وفي شمال سوريا، احتشد عشرات آلاف الاشخاص أتوا من المناطق المجاورة، في معرة النعمان، كما قال ناشط. وتظاهر اكثر من خمسة الاف شخص ايضا في القامشلي ورأس العين وعامودا، كما اكد الناشط الكردي في مجال حقوق الانسان حسن برو.

وفي الساحل الغربي، تظاهر أكثر من خمسة الاف شخص في مدينة بانياس الساحلية (غرب) كما قال احد النشطاء.

وفي الجنوب، اطلقت قوات الأمن النار في الهواء لتفريق تظاهرة في جاسم قرب درعا مهّد التظاهرات، كما ذكر ناشط في مجال حقوق الانسان اتصلت به وكالة فرانس برس.

واحتشد آلاف المتظاهرين ايضا في دمشق والقرى المجاورة، كما قال رئيس الرابطة السورية لحقوق الانسان عبد الكريم ريحاوي.

واكدت وكالة الانباء السورية من جهتها ان quot;مئات الاشخاصquot; احتشدوا في حماة وتحدثت عن تجمعات في محافظة ادلب (شمال غرب). وتحدث التلفزيون السوري عن quot;حوالى 10 الافquot; متظاهر في حماة.

في هذه الأثناء، توقفت خدمة الانترنت صباح الجمعة في معظم المدن وخصوصا دمشق واللاذقية (شمال غرب)، بحسب ما ذكر سكان العديد من الأحياء في المدينتين لوكالة فرانس برس.

وقال العديد من السكان ان quot;الانترنت مقطوعةquot; في دمشق منذ الصباح. وأكد ناشط حقوقي quot;في اللاذقية الانترنت مقطوعةquot; ايضا.

وكان تم قطع خدمة الانترنت ليوم في بداية نيسان/ابريل بسبب عطل نجم عن الضغط على الشبكة بحسب شركة الاتصالات السورية.

وكان الناشطون المطالبون بالديمقراطية دعوا الى تظاهرات الجمعة تكريما للاطفال quot;الشهداءquot; الذين سقطوا خلال التظاهرات، على أن تبدأ بعد صلاة الجمعة.

وتقول منظمة اليونيسيف إن 30 طفلا على الأقل قتلوا بالرصاص منذ بداية الاحتجاجات في 15 اذار/مارس.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو quot;على رغم الاعلانات عن العفو ورفع حالة الطوارئ (..) تستمر الانتهاكات الكثيفة لحقوق الانسان والحريات وتتفاقمquot;.

وقال المتحدث ان باريس quot;تدعو السلطات السورية الى وقف أعمال العنف الوحشية هذه ... وتطبيق إصلاحات تتّسم بالمصداقية وإجراء حوار سياسي وطني شامل. وتدعو شركاء سوريا الى حشد جهودهم للتنديد بالاعمال غير المقبولة التي يجب ان تتوقفquot;.

وكان الرئيس السوري اعلن الثلاثاء عفوا شاملا، لكن عمليات القمع استمرت في الوقت نفسه. وتقول المعارضة إن القمع أسفر عن مقتل أكثر من 1100 شخص منذ منتصف آذار/مارس.

بان كي مون: تصاعد اعمال العنف في سوريا يثير quot;القلقquot;

اعرب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة عن quot;قلقه الشديدquot; لتصاعد اعمال العنف التي تمارسها السلطات السورية بحق المتظاهرين، متحدثا عن حصيلة للضحايا تجاوزت الف قتيل.

وقالت متحدثة باسم الامم المتحدة فانينا ميستراتشي ان quot;الامين العام قلق بشدة ازاء تصعيد العنف في سوريا الذي يعتقد انه اوقع ما لا يقل عن سبعين قتيلا خلال الاسبوع المنصرم وحده، ما يرفع عدد الضحايا الاجمالي منذ منتصف اذار/مارس الى اكثر من الف قتيل وعدد اكبر من ذلك بكثير من الجرحى والاف المعتقلينquot;.

وهي اول حصيلة للقتلى خلال التظاهرات تصدر عن رئاسة الامم المتحدة.

وقالت المتحدثة ان بان كي مون يشعر بquot;قلق شديد ازاء استمرار الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان بما في ذلك التقارير المقلقة عن مقتل اطفال جراء التعذيب والرصاص الحي والقصف. يجب اجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف في كل اعمال القتلquot;.

واشار الامين العام للامم المتحدة الى اعلان الرئيس السوري بشار الاسد عن عفو عام واطلاق حوار وطني.

غير ان المتحدثة لفتت الى ان بان كي مون quot;يشدد على وجوب وقف القمع العنيف الذي تمارسه قوات الامن والجيش فورا من اجل قيام حوار حقيقي يشمل الجميع ويقود الى اصلاحات شاملة وتغيير يدعو اليه الشعب السوريquot;.

quot;الأورومتوسطية لحقوق الإنسانquot;: العفو السوري متأخر وغير كاف

وصفت الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان بـquot;الجيدquot; قرار العفو العام الذي أصدره قبل أيام الرئيس السوري بشار الأسد، ولكنها وصفته بـquot;المتأخر وغير الكافquot;.

وأشارت الشبكة في بيان الجمعة، إلى أن القرار جاء quot;كردة فعل متأخرة على الأحداثquot; التي تعصف بسورية منذ أكثر من شهرين، ورأت quot;أنه ينبغي يجب أن يترافق هذا القرار مع وقف فوري للعنفquot;، حسب تصريح المدير التنفيذي للشبكة مارك شايد.

وشدد المدير التنفيذي للشبكة على ضرورة وقف quot;كل أشكال الإعتقال التعسفي وإستعمال القوة المميتة والتعذيبquot; بحق الشعب السوري.

ولاحظ البيان أن مرسوم العفو لم يشمل كافة المعتقلين والناشطين الذين تم توقيفهم على خلفية الأحداث الأخيرة، quot;بالرغم من ترحيبنا بالإفراج عن العديد منهم ولكننا كنا نأمل أن يتم الإفراج عن الجميعquot;، حسب نص البيان.

وإنتقد البيان قيام النظام السوري بملاحقة أصدقاء واقارب العديد من الناشطين، خاصة المنفيين منهم، في محاولة لممارسة مزيد من الضغط.

وعبر البيان عن أسف الشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان لعدم قيام السلطات السورية بالغاء القانون 49، الذي يحكم بالإعدام على من ينتسب لجماعة الإخوان المسلمين.

ويذكر أن مرسوم العفو الذي أصدره الرئيس السوري والذي قيل أنه يشمل المنتسبين إلى تيارات سياسية بما في ذلك جماعة الإخوان المسلمين، قد أثار ردود فعل متناقضة في الأوساط الدولية وغير الحكومية، فمنهم من رآه جيداً ويشكل خطوة إلى الأمام ومنهم من أشار إلى أن يهدف إلى تلميع صورة النظام دولياً، وهي الصورة التي تضررت كثيراً من إندلاع الإحتجاجات وما رافقها من قمع عنيف من قبل السلطات