موسكو: اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي انديرس فوغ راسموسن الثلاثاء ان الحلف لا يعتزم تقديم الضمانات الخطية التي طلبتها روسيا للتاكد من ان مشروع الدرع الصاروخية الاميركية في اوروبا لا تهددها.

وقال راسموسن لوكالة انترفاكس ان quot;الطريق الافضل لزيادة الثقة هو اجراء المزيد من المحادثات والنقاشات السياسية بدلا من اعتماد صيغ قانونية معقدة سيكون من الصعب ان تصادق عليها الدول ال29quot; الاعضاء في الحلف وروسيا.

من جهة اخرى اضاف راسموسن ان روسيا والحلف يجب ان تكون لديهما انظمة دفاع مضاد للصواريخ منفصلة لكن العمل quot;بشكل مشتركquot;.

ونشرت هذه المقابلة مع راسموسن عشية اجتماع لمجلس حلف شمال الاطلسي-روسيا الاربعاء في بروكسل.

واضاف راسموسن ان السبب وراء الحديث عن عمل مشترك بين الاطلسي وروسيا هو quot;انه ليس بامكان حلف الاطلسي ان يحدد التزامات تعاقدية بين اعضائه ودولة ليست عضواquot; في اشارة الى روسيا.

وتابع ان quot;رؤية الاطلسي هي قيام نظامين منفصلين لكن مرتبطين يتبادلان المعلومات التي تتيح تحديد بشكل افضل التهديدات المحتملةquot;.

وكانت روسيا وحلف الاطلسي قررا خلال قمة لشبونة في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي تعميق تعاونهما حول الدفاع المضاد للصواريخ.

ورفض الغربيون انذاك فكرة الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف تقسيم القارة الاوروبية الى عدة مناطق مسؤولية عسكرية بعدما رفضت موسكو ان تغطي الدرع الصاروخية الخاضعة لرقابة غربية فقط، قسما من اراضيها.

وحذر مدفيديف انذاك ايضا من ان موسكو لن تقدم ردا ايجابيا لدرع مضادة للصواريخ في اوروبا الا اذا كانت روسيا مشاركة بصفة كاملة في نظام الدفاع المضاد للصواريخ في اوروبا.