قال الزعيم الليبي معمر القذافي أن نظامه لن يخضع أبدا متوعدا قوات حلف الأطلسب بوجود فدائي تحت كل شجرة.

الزعيم الليبي معمر القذافي

طرابلس: اكد الزعيم الليبي معمر القذافي ان نظامه لن يخضع ابدا ولن يهزم في تسجيل صوتي بثه التلفزيون الليبي الثلاثاء. فيما شن الحلف الاطلسي غارات هي الاعنف على طرابلس وحذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من ان الضغط على الزعيم الليبي سيتواصل حتى تنحيه.

وقال القذافي، الذي يتحدث لاول مرة منذ عدة اسابيع، متوجها الى التحالف الدولي الذي يطالبه بالرحيل، quot;لن نخضع ابدا، لن تستطيعوا هزيمة شعب مسلح (..) ستثور بنغازي ودرنة وطبرق والبيضا والجبل الاخضر سيكون هناك فدائي تحت كل شجرة في الجبل الاخضر، الى الامام بالزحوف المليوني شرقا وغرباquot;.

واضاف quot;اتكلم والقصف بجانبي لكن روحي بيد الله لا افكر في الموت او الحياة بل القيام بالواجبquot;.

واكد القذافي في كلمته التي استمرت تسع دقائق quot;طائراتكم والعصابات المسلحة التي تدعمونها لن توقفنا في مسيرتنا لتحرير بلدناquot; مضيفا quot;نحن اقوى من صواريخكم وطائراتكم وصوت الشعب الليبي اقوى من انفجاراتكمquot;.

وقال ايضا quot;هذه المعركة فرضت علينا. نحن لسنا جزءا فيها. ماذا تريدون؟ تريدون ان نخضع؟ لن نخضع ابداquot; في اشارة الى الدول المشاركة في عمليات الحلف الاطلسي ضد ليبيا.

وفي الوقت نفسه، استقبل الثوار الليبيون للمرة الاولى في معقلهم بنغازي بشرق البلاد موفدا روسيا جاء quot;لتسهيل الحوار بين المعسكرينquot; فيما حضرت بكين بدورها لايجاد حل للنزاع.

الموفد الخاص للامم المتحدة يجري محادثات في طرابلس

وصل الموفد الخاص للامم المتحدة عبد الاله الخطيب الثلاثاء الى طرابلس حيث اجرى محادثات مع المسؤولين الليبيين، كما ذكرت وكالة الانباء الليبية الرسمية (جانا).

وتاتي هذه الزيارة فيما تكثف الضغط على الزعيم الليبي معمر القذافي مع عمليات قصف يومية منذ 15 يوما على طرابلس ولا سيما على منطقة مقر اقامته ومع دعوات متزايدة الى رحيله.

ومساء، اعلن المتحدث باسم النظام موسى ابراهيم ان الخطيب اجرى quot;محادثات ايجابيةquot; مع المسؤولين الليبيين.

واضاف ابراهيم في مؤتمر صحافي quot;لقد حضر الى هنا لبحث الوضع على الارض لان الامم المتحدة شعرت بانها تلقت معلومات خاطئة من الثوارquot;.

وتابع quot;نريد ان تعمل الامم المتحدة مع الاتحاد الافريقي. نريد اعطاء بعد دولي لخارطة طريق الاتحاد الافريقيquot; التي تلحظ خصوصا وقفا لاطلاق النار وحوارا وطنيا من اجل انتقال ديموقراطي.

لكن الثوار رفضوا خارطة الطريق هذه لانها لا تتضمن تنحي معمر القذافي.

والموفد الخاص للامم المتحدة في ليبيا زار طرابلس في منتصف ايار/مايو وشدد لدى نظام العقيد القذافي على تطبيق وقف لاطلاق نار والسماح بوصول المساعدات الانسانية الى المدن التي تعرضت للقمع.

الاطلسي القى ستين قنبلة على طرابلس الثلاثاء وسقط 31 قتيلا

افاد مراسل وكالة فرانس برس ان انفجارات قوية دوت ليل الثلاثاء الاربعاء في قطاع باب العزيزية حيث مقر الزعيم الليبي معمر القذافي في وسط مدينة طرابلس والذي استهدف امس بعشرات الغارات.

ودوى انفجاران قويان في قطاع باب العزيزية عند الساعة 1,45 (23,45 الثلاثاء). وفي وقت لاحق اهتزت المدينة تحت دوي انفجارات اخرى اكثر قوة.

وتواصلت غارات الحلف الاطلسي على طرابلس صباحا ثم بعد الظهر وخصوصا بعيد بث رسالة القذافي الصوتية، ودوى اكثر من عشرين انفجارا في العاصمة الليبية.

وادى هذا القصف الى تدمير مبان عدة في منطقة اقامة الزعيم الليبي في وسط العاصمة، وافاد مراسل فرانس برس انه لم يبق من المجمع الذي يقيم فيه القذافي سوى ركام.

فقد ألقى الاطلسي اكثر من ستين قنبلة الثلاثاء على طرابلس ما اسفر عن 31 قتيلا وعشرات الجرحى، في غارات هي الاعنف منذ بدء التدخل العسكري الدولي في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الحلف الاطلسي مايك براكن quot;نواصل الضغط على النظام عبر الحد من قدرة القذافي على اعطاء اوامر انطلاقا من مراكز قيادتهquot;، مؤكدا ان الافا من غارات الحلف ادت الى quot;اضعاف (النظام الليبي) في شكل كبيرquot;.

اوباما: الضغوط ستتواصل

من جهة ثانية اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء ان الضغط سيتواصل على الزعيم الليبي معمر القذافي حتى تنحيه.

وأوضح بقوله quot;على القذافي التنحي عن السلطة وتسليمها الى الليبيين، وسيتواصل الضغط عليه حتى يتنحىquot;.

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ردا على سؤال حول الاتصالات بين الصين والثوار الليبيين، ان الامم المتحدة يجب ان تكون الاولوية في جهود الوساطة التي تبذل في هذا النزاع.

وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر quot;هناك وسيط من قبل الامم المتحدة في هذا الملف ونعتقد انه في ما يتعلق بهذه الخطة يجب تضافر جهود الوساطة لحل النزاعquot;.

واضاف quot;بناء عليه، فان الصين وباقي الاسرة الدولية يواصلون النظر بقلق الى الوضع في ليبياquot;.

وكانت الحكومة الصينية اعلنت الثلاثاء ان وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي وصل الى الصين في محاولة لايجاد حل سياسي للازمة في ليبيا.

واعلن المتحدث باسم الخارجية الصينية هونغ لي للصحافيين ان العبيدي سيبقى في الصين حتى الخميس وسيلتقي نظيره الصيني يانغ جيشي.

من جانب اخر، التقى دبلوماسيون صينيون معتمدون في مصر قادة المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي في ما يشكل اتصالات جديدة بين الطرفين.

وكانت بكين اعلنت الجمعة الماضي ان اول اتصال بين الطرفين يعود الى بضعة ايام وقد تم بين دبلوماسي صيني هو السفير لدى قطر زانغ زيليانغ ومصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي.

وللصين مصالح اقتصادية كبرى في ليبيا، المنتج الكبير للنفط، وقد اجلت في شباط/فبراير واذار/مارس خلال عملية واسعة النطاق حوالى 36 الفا من رعاياها الذين كانوا يعملون في مجال المحروقات والبناء والسكك الحديد والاتصالات.

واللقاءات بين المجلس الوطني الانتقالي والصين تشكل نجاحا دبلوماسيا للثوار الليبيين ولا سيما ان الصين تعتمد عادة مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى كاحدى ركائز سياستها الخارجية.

ابنة القذافي تتهم الحلف الاطلسي امام القضاء البلجيكي بquot;جرائم حربquot;

من جهة ثانية قدمت عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي، الثلاثاء شكوى الى القضاء البلجيكي تتهم حلف شمال الاطلسي بارتكاب quot;جرائم حربquot; كما افاد محاموها الذين سيسعون ايضا الى الغاء قرار الاتحاد الاوروبي بتجميد ارصدة النظام الليبي.

وقال المحامي الفرنسي لوك بروسوليه بعد قليل من تقديمه شكوى باسم عائشة القذافي الى نيابة بروكسل والنيابة الفدرالية البلجيكية ان quot;قرار الحلف الاطلسي باستهداف مسكن مدني في طرابلس يشكل جريمة حربquot;.

وتتعلق الشكوى بالغارة التي شنها الحلف الاطلسي في 30 نيسان/ابريل الماضي وقتل خلالها، وفقا لطرابلس، اصغر ابناء القذافي، سيف العرب (29 عاما) وثلاثة من احفاد الزعيم الليبي هم سيف (عامان) وقرطاج (عامان) ومستورة (اربعة اشهر) اضافة الى اصدقاء وجيران.

ويسمح قرار مجلس الامن رقم 1973 للحلف الاطلسي بالتحرك عسكريا لحماية الشعب الليبي لكن quot;حتى في حالة الحرب لا ينبغي الهجوم على مدنيينquot; كما اشار محام اخر لابنة القذافي يدعى جان شارل تشيكايا.

وجاء في نص الشكوى الذي تمكنت فرانس برس من الاطلاع عليه انه في المقابل quot;كان الهدف بناية مدنية يسكنها مدنيون (...) ولم يكن لا مركز قيادة او مركز رقابة عسكريةquot; للنظام الليبي.

واضاف البيان ان quot;السيدة عائشة القذافي بصفتها ام (مستورة) وعمة (سيف وقرطاج) واخت (سيف العرب) اصيبت بضرر بالغ مرتبط بلا نزاع بالوقائع موضع التنديدquot;.

ويرى المحامون ان مسؤولي الحلف الاطلسي خططوا بعناية شديدة لعملياتهم بما لا يجوز الحديث معه عن quot;خطاquot; وانه يجب وصف هذه الغارة بانها فعل عمدي يشكل quot;جريمة حربquot;.

وفنيا قدمت الشكوى quot;ضد مجهولquot; لكنها تستهدف الحلف الاطلسي الذي يتخذ من بروكسل مقرا ما يمنح القضاء البلجيكي اختصاصا بنظر الدعوى.

إنشقاق جديدمواقف دولية

وسجل انشقاق جديد الثلاثاء، فوزير العمل الليبي الامين منفور الموجود في جنيف اعلن دعمه للثوار وعرض خدماته على المجلس الوطني الانتقالي، الهيئة السياسية التي تمثل هؤلاء.

وسط هذه الاجواء، وصل الموفد الخاص للامم المتحدة عبد الاله الخطيب الثلاثاء الى طرابلس في زيارة لم تعلن مسبقا. وكان زار العاصمة الليبية في منتصف ايار/مايو للدعوة الى وقف لاطلاق النار وتسهيل ايصال المساعدات الانسانية الى المدن التي تشهد معارك.

وفي بنغازي، اكد موفد الكرملين الخاص ميخائيل مارغيلوف التزام بلاده من اجل الحوار مع تاكيده quot;نرى ان القذافي فقد شرعيته منذ الرصاصة الاولى التي قتلت بريئاquot;.

واضاف للصحافيين quot;جئنا الى بنغازي لتسهيل الحوار بين المعسكرين. روسيا في موقف فريد، فما زالت لها سفارة في طرابلس وجاءت اليوم تلتقي حركة التمردquot;.

من جانبه، اكد وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف في اوسلو ان روسيا لا تسعى الى ان تضطلع بquot;الدور الرئيسيquot; في وساطة في ليبيا، معتبرا ان هذا الدور يعود للاتحاد الافريقي.

ويبذل الاتحاد الافريقي منذ اسابيع جهود وساطة رحب بها القذافي في مقابل رفضها من جانب الثوار الذين يرفضون اي حوار قبل تنحي الزعيم الليبي.

كذلك حضرت الصين على الساحة الدبلوماسية الليبية وبدات تقيم اتصالات من اجل ايجاد حل بعد اكثر من ثلاثة اشهر من اندلاع الازمة.

واعلنت الحكومة الصينية ان وزير الخارجية الليبي عبد العاطي العبيدي وصل الثلاثاء الى الصين من اجل ايجاد حل سياسي للازمة الليبية بينما وصل دبلوماسيون صينيوين الى بنغازي لمقابلة القيادة السياسية للثورة.

وعلى الصعيد الانساني، رست سفينة ليبية آتية من بنغازي الاثنين في ميناء صفاقس التونسي (جنوب) وعلى متنها 24 جريحا وفريقا طبيا على ما افادت وكالة الانباء التونسية.

وقالت السلطات التونسية ان نحو 6850 لاجئا عبروا الحدود التونسية بين الاثنين وصباح الثلاثاء هربا من العنف في ليبيا.

واعلنت الامم المتحدة انه منذ بداية الانتفاضة في منتصف شباط/فبراير سقط ما بين 10 الى 15 الفquot; قتيل في ليبيا وفر منها 890 الفا.

وقضائيا، قدمت عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي معمر القذافي، الثلاثاء شكوى الى القضاء البلجيكي تتهم حلف شمال الاطلسي بارتكاب quot;جرائم حربquot; وجرائم quot;اغتيالquot; كما افاد محاموها الذين سيسعون ايضا الى الغاء قرار الاتحاد الاوروبي بتجميد ارصدة النظام الليبي.