موسكو: يتوجه المبعوث الخاص للرئيس الروسي دميتري مدفيديف مساء الاثنين الى بنغازي معقل المتمردين الليبيين للاجتماع بزعماء المعارضة التي تقاتل نظام معمر القذافي. وصرح ميخائيل مارغيلوف لوكالة quot;ريا نوفوستيquot; للانباء انه سيجتمع بمصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يسيطر على المناطق الشرقية من ليبيا حول بنغازي.

وقال مارغيلوف انه سيجتمع ايضا بمسؤول الشؤون العسكرية للمتمردين عمر الحريري ورئيس وزراء المجلس الوطني الانتقالي محمود جبريل. وكان مدفيديف اعلن خلال قمة مجموعة الثماني في ايار/مايو الماضي انه سيرسل مبعوثه الخاص الى ليبيا، في الوقت الذي تسعى فيه بلاده لطرح نفسها كوسيط في النزاع، معربة عن تزايد القلق من تداعيات استمراره.

ولم يوضح مارغيلوف ما اذا كان سيتوجه الى طرابلس للقاء ممثلين عن حكومة القذافي، حسبما ما كانت اشارت اليه مصادر دبلوماسية الاسبوع الماضي. ورغم ان امتناع روسيا عن التصويت على قرار مجلس الامن حول عمل عسكري يتزعمه الحلف الاطلسي ضد القذافي قد فتح الطريق امام هذا الاجراء، الا ان موسكو اعربت عن انزعاج متزايد ازاء الضربات الجوية التي ينفذها الحلف.

وقال مارغيلوف quot;ان الرئيس الروسي يدعم بشدة سيادة واستقلال ووحدة اراضي ليبياquot;. وتابع quot;العالم العربي، وافريقيا، بل والمجتمع الدولي باسره، بحاجة لليبيا ديمقراطية ومتحدةquot;. وفي بادرة على توجس روسيا ازاء التدخل الغربي في الصراع، قال مارغيلوف quot;بامكان الليبيين حل مشاكلهم بانفسهمquot;.

واضاف quot;ان استمرار الصراع المسلح سيؤدي الى تدهور الوضع الانساني ليس في ليبيا وحدها بل في الدول المجاورة ايضا حيث ينزح اللاجئون الليبيونquot;. واردف quot;هذا الامر يهدد بزعزعة استقرار الوضع في المنطقة بشكل خطيرquot;.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف حذر السبت من ان العمليات العسكرية في ليبيا quot;تنحرف نحو تدخل بريquot;، وذلك بعد اقرار الحلف الاطلسي بتنفيذ كل من بريطانيا وفرنسا طلعات باستخدام المروحيات الهجومية لاول مرة منذ بدء النزاع.