سفيرة سوريا في فرنسا لمياء شكور

آخر تحديث 7/6/2011 الساعة 20.08 بتوقيت غرنتش

باريس، لاهاي:اعلنت السفيرة السورية في فرنسا الثلاثاء استقالتها مع اقرارها بquot;مشروعية مطالب الشعب بمزيد من الديموقراطية والحريةquot;، الامر الذي نفاه التلفزيون السوري لاحقا.

في هذا الوقت، ارسل النظام تعزيزات عسكرية الى احدى مدن شمال غرب سوريا التي تشهد تظاهرات مناهضة للنظام واعمال عنف دامية.

وفي حال تاكدت الاستقالة المذكورة، تكون لمياء شكور اول سفير سوري يعلن استقالته منذ منتصف اذار/مارس حين بدأت حركة الاحتجاج الشعبي على النظام.

وقالت شكور عبر قناة فرانس 24 ان quot;رد الحكومة لم يكن الرد المناسب. لا يمكنني دعم دورة العنف هذه (...) وتجاهل مقتل متظاهرين وان عائلات تعيش في الالمquot;.

واضافت quot;ابلغت السكرتير الخاص للرئيس بشار الاسد نيتي الاستقالة. انني اقر بمشروعية مطالب الشعب بمزيد من الديموقراطية والحريةquot;.

ولكن في تصريح عبر الهاتف للتلفزيون السوري، نفت سيدة عرفت عن نفسها انها لمياء شكور خبر الاستقالة مؤكدة انها ستقدم شكوى على فرانس 24 وان القضية تندرج في اطار حملة على سوريا.

وقالت شكورإنها ستعقد مؤتمراً صحفياً لتوضيح الأمر، مشيرة في تصريحها للتلفزيون السوري أن الأمر يشكل quot;جزءاً من الحملة الإعلامية المغرضةquot; التي تستهدف بلادها، غير أنها لم تكشف عن موعد مثل هذا المؤتمر، مشيرة إلى أنها quot;ستقاضي كل من ارتكب هذا الجرمquot;، وأنها ستظل سفيرة لبلادها.

وكررت السفيرة السورية نفي استقالتها وتهديدها بمقاضاة quot;فرانس 24quot; للنبأ في اتصال هاتفي مع قناة العربية، معتبرة أن ما حدث انتحال كاذب لشخصيتها، وقالت quot;أكذب أي اتصال مع القناة.quot;

منظمات حقوقية تدعو مدعي المحكمة الجنائية الى quot;تحليل اوليquot; للوضع في سوريا

من جهة ثانية اعلنت منظمات حقوقية وقانونيون سوريون انهم طلبوا رسميا الثلاثاء من مدعي المحكمة الجنائية الدولية اجراء quot;تحليل اوليquot; للوضع في سوريا، مؤكدين ان النظام السوري ارتكب جرائم ضد الانسانية.

وقال ياسر طبارة المحامي العضو في منظمة الدفاع عن الحقوق المدنية للمسلمين التي مقرها في الولايات المتحدة لفرانس برس quot;نطلب من المدعي اجراء تحليل اولي للجرائم التي ارتكبها النظام السوريquot;.

وطبارة كان ضمن وفد توجه الثلاثاء الى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتسليم مكتب المدعي رسالة.

واكد طبارة ان اكثر من 1100 مدني سوري قتلوا بيد النظام منذ بداية الانتفاضة الشعبية، مشددا على ان quot;جرائم واعمال تعذيب، اي جرائم ضد الانسانيةquot; تم ارتكابها.

وقالت فلورانس اولارا المتحدثة باسم مكتب المدعي لفرانس برس quot;لقد تلقينا الرسالة فعلاquot;، مضيفة quot;ينبغي الان ان نعلم ما اذا كانت هذه الجرائم من اختصاصنا، الامر الذي سيكون مفاجئا كون سوريا ليست دولة عضوا في معاهدة روماquot; التي نصت على انشاء المحكمة الجنائية الدولية.

وافاد مراسل فرانس برس ان نحو خمسين سوريا يقيمون في هولندا تجمعوا امام مقر المحكمة الجنائية، مطالبين بانهاء العنف في بلادهم واعتقال الرئيس السوري بشار الاسد.

وكتب على لافتة حملها احد المتظاهرين quot;نريد بشار في لاهاي الانquot; وquot;اوقفوا الجزارquot;.

وقال السوري كوا رشيد (38 عاما) ان quot;هدف مسيرتنا هنا امام المحكمة الجنائية الدولية هو ممارسة الضغط على النظامquot; السوري، مضيفا quot;اذا قام المدعي بهذا التحليل الاولي فان هذا الضغط سيتمquot;.

والمحكمة الجنائية الدولية التي انشئت العام 2002 هي اول محكمة دولية دائمة مكلفة محاكمة مرتكبي الابادة والجرائم ضد الانسانية وجرائم الحرب.