الإحتجاجات تعمّ أنحاء سوريا في جمعة quot;أطفال الحريةquot;

آخر تحديث 4/6/2011 الساعة 20.24

نيقوسيا: قتل ثلاثة مدنيين السبت برصاص قوات الامن خلال تفريق تظاهرة في مدينة جسر الشغور في شمال غرب سوريا، وفق ما افاد ناشط في المكان.
وقال هذا الناشط رافضا كشف هويته ان quot;قوات الامن اطلقت النار لتفريق اكثر من الف متظاهر كانوا يحتجون بعد تشييع مدني قتل الجمعةquot;.

واضاف الناشط في اتصال هاتفي مع فرانس برس في نيقوسيا ان قوات الامن quot;اطلقت النار في منطقة البريد القريبة من مقر امني، ما ادى الى مقتل ثلاثة اشخاصquot;، مؤكدا ان لديه اسماء القتلى.
وكان رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن افاد ان مواجهات اندلعت في هذه المدينة الواقعة في محافظة ادلب على بعد 330 كلم شمال دمشق حين حاولت قوات الامن تفريق تظاهرة حاشدة.

أكثر من 100 ألف شخص يشاركون في تشييع قتلى حماه السوريّة

إلى ذلل شارك اكثر من 100 الف شخص السبت في مراسم تشييع عشرات الاشخاص الذين قضوا الجمعة بنيران قوات الامن في مدينة حماة شمال سوريا خلال تظاهرات مناهضة للنظام، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له ان quot;اكثر من 100 الف شخص بدأوا بالمشاركة في مراسم تشييع عشرات الاشخاصquot; الذين قتلوا الجمعة في حماة.

وافاد اثنان من سكان المدينة من جهتهما عن مشاركة 150 الف شخص في المراسم. وقال هذان الشاهدان ان قوى الامن غائبة عن المدينة. واشار احدهما الى ان خدمة الانترنت قطعت عن حماة.

والجمعة، اطلقت القوى الامنية النار لتفريق عشرات الاف المتظاهرين المناهضين للنظام في حماة، ما ادى الى مقتل 48 مدنيا في هذه المدينة شمال البلاد بحسب عبد الرحمن الذي رجح ان ترتفع هذه الحصيلة.

وكانت عملية قمع دامية عام 1982 ادت الى مقتل 20 الف شخص في حماة عندما انتفض الاخوان المسلمون ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد.

قمع تظاهرات جمعة quot;أطفال الحريةquot; يخلّف 53 قتيلا

قتل ما لا يقل عن 53 مدنيا الجمعة في سوريا برصاص قوات الامن بينهم 48 في حماة حيث تظاهر عشرات الالاف ضد نظام الرئيس بشار الاسد، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن quot;تاكدنا من مقتل 48 مدنيا الجمعة في حماة (شمال) بنيران قوات الامنquot;، مرجحا ارتفاع الحصيلة.

وقال مدير المرصد الذي يتخذ مقرا له في لندن انه في منطقة حمص (وسط) قتل مدنيان في الرستن واثنان اخران في مدينة حمص، كما قتل شخص في ادلب (شمال غرب).

وشهدت سوريا الجمعة اضخم تظاهرات منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد النظام منتصف آذار/مارس وخصوصا في حماة حيث تظاهر اكثر من خمسين الف شخص في يوم تعبئة تكريما للاطفال الذين قضوا في قمع الاحتجاجات.

وكانت عملية قمع دامية عام 1982 ادت الى مقتل 20 الف شخص في حماة عندما انتفض الاخوان المسلمون ضد نظام الرئيس الراحل حافظ الاسد.

واشار عبد الرحمن الى ان مراسم تشييع حصلت بعد ظهر الجمعة في هذه المدينة، قائلا ان سوريا وصلت الى quot;شفير الهاويةquot;.

وافاد التلفزيون الحكومي من جهته عن مقتل quot;ثلاثة مخربينquot; في حماة خلال مواجهات مع الشرطة لدى مهاجمتهم مبنى حكوميا.

واعلنت وكالة الانباء الرسمية سانا ان 80 عنصرا من القوى الامنية جرحوا في حماة.

وفي بانياس (غرب) التي يطوفها الجيش منذ الاحد، اوقفت القوى الامنية 60 متظاهرا بحسب عبد الرحمن.

الى ذلك، تم الافراج السبت عن المعارض والكاتب علي العبدالله (61 عاما) عضو قيادة quot;اعلان دمشق للتغيير الديموقراطيquot; بموجب العفو العام الذي اعلنه الثلاثاء الرئيس بشار الاسد.

وهذا الكاتب الذي قضى عقوبة بالسجن سنتين ونصف السنة بعد مطالبته بالديموقراطية والذي كان من المفترض ان يطلق سراحه في حزيران/يونيو 2010، بقي رهن الاعتقال بعد تصريحات ادلى بها من سجنه حول ايران ولبنان.

وكانت السلطات السورية افرجت مساء الثلاثاء ايضا بموجب العفو عن مئات المعتقلين من بينهم المحامي مهند الحسني رئيس جمعية غير مرخصة للدفاع عن حقوق الانسان والمعارض مشعل التمو رئيس حزب كردي محظور، بحسب المركز السوري لحقوق الانسان.

وفي المحصلة، اسفر قمع الاحتجاجات في سوريا عن سقوط اكثر من 1100 قتيل منذ منتصف اذار/مارس بحسب المعارضة.

إضراب عام في حماة حداداً على قتلى المدينة

أكّد ناشطون سوريون معارضون أن مدينة حماة أعلنت السبت إضراباً عاماً لمدة ثلاثة أيام quot;حداداً على أرواح شهداء جمعة أطفال الحريةquot; الذين سقطوا أمس.

ونشرت مواقع الإنترنيت مقاطع فيديو للمدينة تُظهر إغلاق المحال التجارية وخلو الشوارع من الزبائن، فيما بدأ أهالي المدينة بتشييع جثامين قتلاهم من مساجد مختلفة في المدينة، وقال ناشطون سوريون إن المستشفيات الخمسة الرئيسية الخاصة في المدينة امتلأت بالجرحى، وقد أحاط الأهالي بها خوفاً من أن تعتقل قوى الأمن الجرحى وتنقلهم إلى السجون.

وقال معارض سوري في اتصال هاتفي إن quot;لمدينة حماة وقمع مظاهراتها وقعاً خاصاً في نفوس أهلها ونفوس السوريين، ذلك لأن المدينة تعرضت لأحداث دموية عام 1982 نتيجة استخدام السلطة العنف آنذاك وقُتل من سكانها كما يقول أهالي المدينة عشرات الألوف بعد أن دكتها السلطة بالمدافع والطائرات، وقالت حينها أنها تقضي على ثورة للإخوان المسلمين، ولعله لهذا السبب زاد توتر السوريين تجاه أحداث المدينة من جهة، ولأن أعداد المتظاهرين بالأمس تجاوزت الـ 80 ألف في المدينةquot; من جهة أخرى.

وأضاف المعارض quot;إن أحداث حماة يوم أمس ربما ستؤثر على تصرف مدينة حلب المجاورة والتي تعتبر المدينة الوحيدة في سورية التي لم تشارك في المظاهرات حتى الآنquot;.

عودة خدمة الانترنت بعد انقطاع دام 24

عادت خدمة الانترنت صباح اليوم السبت للعمل في سوريا بعد 24 ساعة على انقطاعها، كما قال سكان.

وكانت الشبكة قطعت في معظم المناطق السورية الجمعة وخصوصا في العاصمة وفي اللاذقية (شمال غرب) بينما كانت تظاهرات ضد النظام مقررة الجمعة.

وقال العديد من السكان امس ان quot;الانترنت مقطوعةquot; في دمشق منذ الصباح بينما اكد ناشط حقوقي ان quot;في اللاذقية الانترنت مقطوعةquot; ايضا.

وذكر الموقع الاميركي رينيسيس المتخصص بمراقبة الانترنت ان ثلثي الشبكة تعطلت لمدة نصف الساعة الجمعة.

واوضح ان quot;الشبكات التي توقفت هي تلك المخصصة لشبكة الهواتف النقالة سيرياتيل ومزودين آخرين صغار للانترنت مثل سوا وآينت وران نتquot;.

وتابع ان الشبكات التي كانت تعمل هي تلك العائدة الى الحكومة السورية quot;وان كان عدد كبير من المواقع بطيئا في التجاوب او لا يعملquot;.

وكان تم قطع خدمة الانترنت ليوم في بداية نيسان/ابريل بسبب عطل نجم عن الضغط على الشبكة بحسب شركة الاتصالات السورية.

المعارضة السورية: نحضّر لمؤتمر مفتوح داخل البلاد
أفادت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أنها علمت من أوساط المعارضة السورية في الداخل أنه quot;بدأ حراك اليوم (السبت) من قبل بعض أطراف المعارضة السورية، مهمته الدعوة إلى عقد مؤتمر مفتوح للمعارضة في الداخل، يحضره من يريد من المعارضة السورية، أحزاباً ولجان وهيئات، ودون شروط مسبقة في ما بينها، وفي مكان يتفق عليه لاحقاً، على أن يكون المؤتمر علنياً حتى لو اعتبرت السلطة ذلك تحدياquot;ً لها.

ووفقًا لهذه الأوساط، فإن المؤتمر quot;سيبحث في بيان يمثل اتفاق الحد الأدنى، وسيركز على موضوعين أساسيينquot;، أولهما إجرائي، وهو quot;المطالبة بسحب القوات المسلحة وإيقاف العنف والقتل فوراً وإخراج جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي التظاهرات من السجون السورية بشكل جدي وفوريquot;، والثاني يتعلق ببرنامج الحد الأدنى للمعارضة أي quot;المطالبة بنظام ديمقراطي تمثيلي تشاركي تداولي تعددي يؤكد على الفصل بين السلطاتquot; المختلفة.

كما علمت quot;آكيquot; من مصادر المعارضة السورية في الداخل أن quot;تواتر عقد مؤتمرات للمعارضين السوريين في الخارج كمؤتمر أنطاليا، الذي انتهى أول أمس، ومؤتمر بروكسل الذي بدأ اليوم، وربما مؤتمرات أخرى ستعقد في الخارج في الفترة المقبلة، توحي وكأن الداخل جامد ومغيّب ولا شأن له.

لذلك ستحاول هذه المعارضة الداخلية أن تؤكد رأيها وموقفها خاصة وأنها هي الأساس في أي حل محتمل للأزمة السورية التي دخلت أسبوعها الحادي عشر، وخلفت أكثر من 1270 قتيل وفق بعض الناشطين الحقوقيينquot; السوريين.

واختتمت تلك المصادر بالقول إن quot;هذا المؤتمر سيكون حال انعقاده تحدياً للسلطة السورية، وخاصة إذا قامت باعتقال المشاركينquot; فيه.

معارضون يرفضون المشاركة في لجنة صياغة قانون الإعلام
من جهتها، علمت وكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء أن إعلاميين وكتاب وناشطين معارضين سوريين رفضوا المشاركة في الحوارات التي تجريها quot;لجنة صياغة قانون الإعلام السوريquot; التي شكّلها رئيس الوزراء قبل نحو أسبوعين بعدما اقترحت اللجنة عليهم المشاركة فيها.

وكان بعض وسائل الإعلام السورية قد كشف أن لجنة صياغة قانون الإعلام قررت الاستعانة بخبرات عدد من الشخصيات الإعلامية والفكرية المعارضة، وأشارت إلى أن quot;في مقدمتهم الكاتب ميشيل كيلو، والكاتب الصحافي والخبير في قوانين الإعلام حسين العودات، والباحث الاقتصادي عارف دليلة، ورئيس المركز السوري للإعلام وحرية التعبير مازن درويشquot;، وذكرت أن quot;الاستعانة بهذه الخبرات كانت مطلباً لغالبية أعضاء اللجنةquot;.

وبررت إحدى الشخصيات المعارضة التي رفضت المشاركة في اتصال هاتفي لوكالة quot;آكيquot; الإيطالية للأنباء ما أقدمت عليه بأنها تقبل quot;الحوار فقط في إطار حوار وطني شامل، تشارك فيه أحزاب المعارضة، ويناقش مجمل القضايا السورية الأساسية، ومنها قانون الإعلام وقانون الأحزاب وقوانين أخرىquot;.

وأضاف المعارض أن quot;الصيغة الحالية للحوار ما هي إلا محاولة لتبرير إصدار قوانين عرجاء تحت غطاء مشاركة المعارضين في صياغتهاquot;، وتابع quot;ليس لنا أي ثقة بمثل هذه اللجان وهذه اللجان من مهمتها أن تحاور نفسها، ومهما اقترحت فإن القانون الذي تريد السلطة إصداره هو الذي سيصدرquot;، وأردف quot;في كل الحالات مثل هذه تمثل اللجنة أمرًا جزئيًا ينبغي أن يكون في إطار حوار شامل في مجمل القضايا السوريةquot;.

يشار إلى أن اللجنة تتألف من مجموعة من ممثلي الإعلام الرسمي والحكومي والإعلام الخاص المرخص أصولاً من قبل وزارة الإعلام السورية، وبعض ممثلي المواقع الإلكترونية الإخبارية التي تدور بفلك السلطة السورية، وقد تشكلت بقرار من رئيس الحكومة على أن تنهي عملها في غضون شهرين من تشكيلها.