باريس: طالب وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء السلطات السورية quot;بتغيير في المسار اكثر وضوحا واكثر جرأة وواعدا اكثرquot; وذلك بعد اعلان دمشق عن عفو عام. وقال الوزير لاذاعة فرنسية quot;اخشى ان يكون الامر متأخرا جداquot; مشيرا الى ان ذلك كان رد المعارضة السورية.

واضاف quot;لقد سقط حوالى الف قتيل على الاقل وربما اكثر، يجب ان يكون تغيير المسار لدى السلطات السورية اكثر وضوحا واكثر جرأة وواعدا اكثر من مجرد عفوquot;. وكان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر الثلاثاء عفوا عاما لكن قمع حركة الاحتجاج تواصل في الوقت نفسه واوقع ثلاثة قتلى في صفوف المتظاهرين المطالبين بتغيير النظام.

واقر الان جوبيه ايضا بتعذر حصول الغربيين على ادانة لاعمال القمع في سوريا امام مجلس الامن الدولي. وقال quot;في نيويورك، في مجلس الامن لم نتمكن من القيام بما قمنا به بالنسبة لليبيا، ليس شن عملية عسكرية لان هذا الامر لم يكن مطروحا ... وانما ادانة سلوك النظام السوري وفرض عقوباتquot;.

وعزا اسباب ذلك quot;ليس الى ضعف الغربيين والاتحاد الاوروبي او الاميركيين وانما بسبب فيتو روسيا التي ولاسباب تاريخية لها نظرة اخرى لنظام بشار الاسد تختلف عن نظرتناquot;.