أنقرة: رحب وزير الخارجية السوري احمد داود اوغلو باعلان سوريا عن عفو عام عن السجناء السياسيين لكنه شدد على ان quot;اصلاحا شاملاquot; يجب ان يتبع تلك الخطوة. وقال داود اوغلو في مقابلة متلفزة كما نقلت وكالة انباء الاناضول quot;ان عفوا عاما كان ضروريا من اجل الاصلاحات السياسيةquot;.

واضاف ان العفو سيكون مفيدا quot;مبدئيا لكنه لن يتيح حل الاضطرابات في سوريا اذا لم تتبعه عملية اصلاح يكون لها وقع قويquot; على الشعب السوري. وتابع quot;آمل في ان تكون تلك الخطوة الاولى في اصلاح شامل. هذه الخطوة مهمة كاشارة انطلاقquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد اصدر الثلاثاء عفوا عاما سرعان ما اعتبرته المعارضة quot;متاخراquot;. وذكرت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الرئيس اصدر مرسوما قرر فيه quot;العفو العام عن كل الجرائم المرتكبة قبل 31 ايار (مايو) 2011quot;.

واضافت سانا ان quot;العفو يشمل كافة الموقوفين المنتمين الى تيارات سياسية وكذلك اعضاء جماعة الاخوان المسلمينquot;. وقد افتتحت اعمال مؤتمر المعارضة السورية صباح الاربعاء في مدينة انطاليا التركية.

وتركيا التي شهدت علاقاتها مع سوريا تحسنا كبيرا في السنوات الماضية كثفت الضغوط على الرئيس السوري بشار الاسد لكي يطلق اصلاحات لكن بدون الذهاب الى حد المطالبة برحيله. وقد قتل اكثر من 1100 مدني واعتقل عشرة الاف على الاقل في حملة قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا منذ انطلاقها في 15 اذار/مارس كما افادت منظمات حقوقية.