بكين: وصلت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد الاربعاء الى بكين للدفاع عن ترشيحها لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي امام مسؤولي ثاني قوة اقتصادية في العالم، بعدما زارت الهند في هذا السياق. وستلتقي لاغارد خلال النهار حاكم البنك المركزي الصيني تشو كسياوشوان ونائب رئيس الوزراء وانغ كيشان ووزير المالية كسي كسورن ووزير الخارجية يانغ جيشي، على ما افاد مصدر دبلوماسي فرنسي.

وتعتبر الوزيرة الفرنسية التي تحظى بدعم الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وايطاليا، الاوفر حظا لخلافة مواطنها دومينيك ستروس-كان الذي استقال من رئاسة صندوق النقد الدولي بعد اتهامه بالتعدي جنسيا على موظفة تنظيف في احد فنادق نيويورك.

واحتجت الدول الناشئة الخمس الكبرى من مجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب افريقيا) في نهاية ايار/مايو على استئثار اوروبا بمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي، بدون ان تتوصل في المقابل الى الاتفاق على مرشح مشترك.

وتقضي قاعدة غير مكتوبة سارية منذ 1946 بالعهود الى اوروبي بهذا المنصب فيما يتولى اميركي رئاسة البنك الدولي. وشددت بكين على وجوب اختيار المدير العام الجديد وفق آلية quot;صريحة وشفافة وعلى اساس الجدارةquot;.

وكانت لاغارد اعلنت الثلاثاء في نيودلهي حيث استقبلها رئيس الوزراء منموهان سينغ انها حصلت على تاكيد بانه سيتم النظر في الترشيحات quot;على اساس جدارة المرشحquot; مضيفة quot;ان كوني فرنسية واوروبية لا يشكل امتيازا ولا عائقاquot;.

وتتنافس لاغارد على هذا المنصب مع خصمين معلنين هما مدير البنك المركزي المكسيكي اوغوستين كارتينس ومدير البنك المركزي الكازاخستاني غريغوري مارتشنكو. ويبقى باب الترشيح مفتوحا للادارة العامة لصندوق النقد الدولي حتى العاشر من حزيران/يونيو.