واشنطن: ينعقد مجلس ادارة صندوق النقد الدولي الاثنين لبحث الخطوات الواجب اتخاذها اثر المتاعب القضائية التي يواجهها مديره العام دومينيك ستروس كان، وكذلك تحريك شريحة من المساعدة المخصصة لايرلندا.

وكان صندوق النقد الدولي قرر الاحد ان يجمع بصورة quot;غير رسميةquot; الممثلين ال24 للدول وتكتلات الدول الاعضاء في مجلس الادارة لاطلاعهم على وضع الاجراء القضائي الذي رفع بحق ستروس كان بتهمة الاعتداء الجنسي ومحاولة الاغتصاب.

لكن توقيف ستروس كان في مركز شرطة نيويورك على ذمة التحقيق استمر طوال يوم الاحد. فتقرر ارجاء الاجتماع الى اليوم الاثنين على ما اعلنت المؤسسة المالية مساء الاحد في بيان.

وصرح مصدر مقرب من صندوق النقد الدولي ان المؤسسة كانت تود في البداية ان ترى بشكل اوضح الاجراء، علما بان ستروس كان سيمثل خلال النهار امام قاض نيويوركي.

واحد الاسئلة المطروحة يتمثل في معرفة ما اذا كان سيتم الافراج عن ستروس كان الذي يؤكد براءته، وفي حال اطلاق سبيله ما سيقرره بشأن مهامه في واشنطن.

ولم يعط صندوق النقد الدولي اي تفاصيل بشأن هذا الاجتماع الذي يبدأ عادة في الساعة 10,00 بالتوقيت المحلي (14,00 ت غ). وقد رفض المتحدثون باسمه صباح الاثنين الادلاء باي تعليق.

وقد ترأس الاجتماع كما هو مقرر المساعد الاول لستروس كان الاميركي جون ليبسكي. وكان ستروس كان قرر اصلا بان يشارك الاثنين في اجتماع وزراء المالية لمنطقة اليورو في بروكسل الذي توجهت اليه مكانه مساعدته المصرية الاميركية البريطانية نعمت شفيق.

ويتناول جدول الاعمال الرسمي لاجتماع واشنطن، الذي نشر منذ الخميس على موقع صندوق النقد الدولي الالكتروني، تحريك شريحتين ثانية وثالثة من القرض الذي منح لايرلندا في كانون الاول/ديسمبر الماضي بقيمة 22,5 مليار يورو.